سوال (3396)

“اﻟﻠﻬﻢ ﻣﺎﻟﻚ اﻟﻤﻠﻚ ﺗﺆﺗﻲ اﻟﻤﻠﻚ ﻣﻦ ﺗﺸﺎء، ﻭﺗﻨﺰﻉ اﻟﻤﻠﻚ ﻣﻤﻦ ﺗﺸﺎء، ﻭﺗﻌﺰ ﻣﻦ ﺗﺸﺎء، ﻭﺗﺬﻝ ﻣﻦ ﺗﺸﺎء ﺑﻴﺪﻙ اﻟﺨﻴﺮ ﺇﻧﻚ ﻋﻠﻰ ﻛﻞ ﺷﻲء ﻗﺪﻳﺮ، ﺗﻮﻟﺞ اﻟﻠﻴﻞ ﻓﻲ اﻟﻨﻬﺎﺭ، ﻭﺗﻮﻟﺞ اﻟﻨﻬﺎﺭ ﻓﻲ اﻟﻠﻴﻞ، ﻭﺗﺨﺮﺝ اﻟﺤﻲ ﻣﻦ اﻟﻤﻴﺖ، ﻭﺗﺨﺮﺝ اﻟﻤﻴﺖ ﻣﻦ اﻟﺤﻲ، ﻭﺗﺮﺯﻕ ﻣﻦ ﺗﺸﺎء ﺑﻐﻴﺮ ﺣﺴﺎﺏ ﺭﺣﻤﻦ اﻟﺪﻧﻴﺎ ﻭاﻵﺧﺮﺓ ﻭﺭﺣﻴﻤﻬﻤﺎ، ﺗﻌﻄﻲ ﻣﻦ ﺗﺸﺎء ﻣﻨﻬﻤﺎ، ﻭﺗﻤﻨﻊ ﻣﻦ ﺗﺸﺎء، اﺭﺣﻤﻨﻲ ﺭﺣﻤﺔ ﺗﻐﻨﻴﻨﻲ ﺑﻬﺎ ﻋﻦ ﺭﺣﻤﺔ ﻣﻦ ﺳﻮاﻙ”

کیا یہ دعا ثابت ہے؟

جواب

ایک دعا کی تحقیق پر سوال اور اس کا جواب پیش خدمت ہے۔
یہ روایت مختلف طرق و اسانید کے ساتھ مروی ہے اور ضعیف و منکر ہے۔
اب ہم تخریج و تحقیق پیش کرتے ہیں:

ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺃﺑﻮ ﻋﻮاﻧﺔ ﻳﻌﻘﻮﺏ ﺑﻦ ﺇﺳﺤﺎﻕ اﻟﻨﻴﺴﺎﺑﻮﺭﻱ، ﺛﻨﺎ ﻧﺼﺮ ﺑﻦ ﻣﺮﺯﻭﻕ اﻟﻌﻤﺮﻱ، ﺛﻨﺎ ﺃﺑﻮ ﺯﺭﻋﺔ ﻭﻫﺐ اﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﺭاﺷﺪ ﺛﻨﺎ ﻳﻮﻧﺲ ﺑﻦ ﻳﺰﻳﺪ اﻷﻳﻠﻲ، ﺣﺪﺛﻨﻲ اﺑﻦ ﺷﻬﺎﺏ اﻟﺰﻫﺮﻱ، ﻋﻦ ﺳﻌﻴﺪ ﺑﻦ اﻟﻤﺴﻴﺐ، ﻋﻦ ﻣﻌﺎﺫ ﺑﻦ ﺟﺒﻞ، ﺃﻥ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ اﻓﺘﻘﺪﻩ ﻳﻮﻡ اﻟﺠﻤﻌﺔ، ﻓﻠﻤﺎ ﺻﻠﻰ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺃﺗﻰ ﻣﻌﺎﺫا ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻪ: ﻳﺎ ﻣﻌﺎﺫ، ﻣﺎ ﻟﻲ ﻟﻢ ﺃﺭﻙ؟» ﻗﺎﻝ: ﻳﺎ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﻟﻴﻬﻮﺩﻱ ﻋﻠﻲ ﺃﻭﻗﻴﺔ ﻣﻦ ﺗﺒﺮ ﻓﺨﺮﺟﺖ ﺇﻟﻴﻚ ﻓﺤﺒﺴﻨﻲ ﻋﻨﻚ، ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻪ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ: ﻳﺎ ﻣﻌﺎﺫ، ﺃﻻ ﺃﻋﻠﻤﻚ ﺩﻋﺎء ﺗﺪﻋﻮ ﺑﻪ؟ ﻓﻠﻮ ﻛﺎﻥ ﻋﻠﻴﻚ ﻣﻦ اﻟﺪﻳﻦ ﻣﺜﻞ ﺟﺒﻞ ﺻﺒﺮ ﺃﺩاﻩ اﻟﻠﻪ ﻋﻨﻚ – ﻭﺻﺒﺮ ﺟﺒﻞ ﺑﺎﻟﻴﻤﻦ – ﻓﺎﺩﻉ ﺑﻪ ﻳﺎ ﻣﻌﺎﺫ ﻗﻞ: اﻟﻠﻬﻢ ﻣﺎﻟﻚ اﻟﻤﻠﻚ ﺗﺆﺗﻲ اﻟﻤﻠﻚ ﻣﻦ ﺗﺸﺎء، ﻭﺗﻨﺰﻉ اﻟﻤﻠﻚ ﻣﻤﻦ ﺗﺸﺎء، ﻭﺗﻌﺰ ﻣﻦ ﺗﺸﺎء، ﻭﺗﺬﻝ ﻣﻦ ﺗﺸﺎء ﺑﻴﺪﻙ اﻟﺨﻴﺮ ﺇﻧﻚ ﻋﻠﻰ ﻛﻞ ﺷﻲء ﻗﺪﻳﺮ، ﺗﻮﻟﺞ اﻟﻠﻴﻞ ﻓﻲ اﻟﻨﻬﺎﺭ، ﻭﺗﻮﻟﺞ اﻟﻨﻬﺎﺭ ﻓﻲ اﻟﻠﻴﻞ، ﻭﺗﺨﺮﺝ اﻟﺤﻲ ﻣﻦ اﻟﻤﻴﺖ، ﻭﺗﺨﺮﺝ اﻟﻤﻴﺖ ﻣﻦ اﻟﺤﻲ، ﻭﺗﺮﺯﻕ ﻣﻦ ﺗﺸﺎء ﺑﻐﻴﺮ ﺣﺴﺎﺏ ﺭﺣﻤﻦ اﻟﺪﻧﻴﺎ ﻭاﻵﺧﺮﺓ ﻭﺭﺣﻴﻤﻬﻤﺎ، ﺗﻌﻄﻲ ﻣﻦ ﺗﺸﺎء ﻣﻨﻬﻤﺎ، ﻭﺗﻤﻨﻊ ﻣﻦ ﺗﺸﺎء، اﺭﺣﻤﻨﻲ ﺭﺣﻤﺔ ﺗﻐﻨﻴﻨﻲ ﺑﻬﺎ ﻋﻦ ﺭﺣﻤﺔ ﻣﻦ ﺳﻮاﻙ۔
[المعجم الكبير للطبراني : 20/ 154:(323) سنده ضعيف منقطع]

حافظ ہیثمی نے کہا:

ﺃﻥ ﺳﻌﻴﺪ ﺑﻦ اﻟﻤﺴﻴﺐ ﻟﻢ ﻳﺴﻤﻊ ﻣﻦ ﻣﻌﺎﺫ۔ [مجمع الزوائد : 10/ 186]

سعید بن مسیب کا سماع سیدنا عمر فاروق رضی الله سے عموماً نہیں ہے اور سعید خلافت عمر رضی الله عنہ میں پیدا ہوئے ہیں تو صغر سنی اور شام میں سکونت کرنے اور فوت ہونے کے سبب سیدنا معاذ بن جبل رضی الله سے ان کا سماع ممکن نہیں ہے۔
امام ترمذی ایک جگہ کہتے ہیں:

ﻫﺬا ﺣﺪﻳﺚ ﻟﻴﺲ ﺇﺳﻨﺎﺩﻩ ﺑﻤﺘﺼﻞ ﻋﺒﺪ اﻟﺮﺣﻤﻦ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﻟﻴﻠﻰ ﻟﻢ ﻳﺴﻤﻊ ﻣﻦ ﻣﻌﺎﺫ، ﻭﻣﻌﺎﺫ ﺑﻦ ﺟﺒﻞ ﻣﺎﺕ ﻓﻲ ﺧﻼﻓﺔ ﻋﻤﺮ۔ [سنن ترمذی :3113 ،3452]

امام العلل ابن خزیمہ نے کہا:

ﻭﻋﺒﺪ اﻟﺮﺣﻤﻦ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﻟﻴﻠﻰ، ﻟﻢ ﻳﺴﻤﻊ ﻣﻦ ﻣﻌﺎﺫ ﺑﻦ ﺟﺒﻞ، ﻣﺎﺕ ﻣﻌﺎﺫ ﻓﻲ ﺃﻭﻝ ﺧﻼﻓﺔ ﻋﻤﺮ ﺑﻦ اﻟﺨﻄﺎﺏ ﺑﺎﻟﺸﺎﻡ، ﺭﺿﻲ اﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ۔۔۔۔۔۔ [التوحید لابن خزیمہ :2/ 543]

امام دارقطنی نے کہا:

ﻷﻥ ﻣﻌﺎﺫا ﻗﺪﻳﻢ اﻟﻮﻓﺎﺓ ﻣﺎﺕ ﻓﻲ ﻃﺎﻋﻮﻥ ﻋﻤﻮاﺱ، ﻭﻟﻪ ﻧﻴﻒ (ﻭﺛﻼﺛﻮﻥ) ﺳﻨﺔ [البدر المنیر :4/ 514]

امام بخاری نے کہا:

ﻣﺎﺕ ﺑﺎﻟﺸﺎﻡ ﺯﻣﻦ ﻋﻤﺮ۔ [التاريخ الأوسط :1/ 53]

امام أبو القاسم البغوی نے کہا:

ﻣﻌﺎﺫ ﺑﻦ ﺟﺒﻞ ﺑﻦ ﻋﻤﺮﻭ اﻟﺴﻠﻤﻲ. ﺳﻜﻦ اﻟﺸﺎﻡ ﻭﺗﻮﻓﻲ ﻓﻲ ﺧﻼﻓﺔ ﻋﻤﺮ ﺭﺿﻲ اﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻓﻲ ﻧﺎﺣﻴﺔ اﻷﺭﺩﻥ ﻓﻲ ﻃﺎﻋﻮﻥ ﻋﻤﻮاﺱ ﺳﻨﺔ ﺛﻤﺎﻥ ﻋﺸﺮﺓ۔ [معجم الصحابة للبغوي:5/ 265]

یہی بات امام خزیمہ نے بیان کر رکھی ہے اوپر کے حوالہ میں تو جب سیدنا معاذ کی وفات خلافت عمر رضی الله عنہ میں ہوئی اور وہ بھی شام میں تو سماع کسی صورت ممکن نہیں ہے بلکہ لقاء بھی ممکن نہیں ہے۔
کیونکہ سعید بن مسیب خلافت عمر کے دو سال گزر جانے کے بعد پیدا ہوئے تھے۔
دیکھیے العلل ومعرفة الرجال برواية عبدالله بن أحمد :1/ 149،المراسیل لابن أبی حاتم الرازی: (253) تفصیل کتب تراجم میں دیکھی جا سکتی ہے۔
اسی طرح کتب تراجم ومتون کا مطالعہ رکھنے والے جانتے ہیں کہ سعید بن مسیب سیدنا معاذ سے عام طور پر روایت نہیں کرتے ہیں نہ ہی ان سے یہ روایت میں معروف ہیں۔

ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺟﻌﻔﺮ ﺑﻦ ﺳﻠﻴﻤﺎﻥ اﻟﺮﻣﻠﻲ، ﺛﻨﺎ ﺇﺑﺮاﻫﻴﻢ ﺑﻦ اﻟﻤﻨﺬﺭ اﻟﺤﺰاﻣﻲ، ﺛﻨﺎ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺇﺳﻤﺎﻋﻴﻞ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﻓﺪﻳﻚ، ﻋﻦ ﻋﺒﻴﺪ اﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﺮﺣﻤﻦ ﺑﻦ ﻣﻮﻫﺐ، ﻋﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﺮﺣﻤﻦ ﺑﻦ ﻣﻌﻤﺮ اﻷﻧﺼﺎﺭﻱ، ﻋﻦ ﻣﻌﺎﺫ ﺑﻦ ﺟﺒﻞ ﺭﺿﻲ اﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ، ﻗﺎﻝ: ﻛﺎﻥ ﻟﺮﺟﻞ ﻋﻠﻲ ﺑﻌﺾ اﻟﺤﻖ ﻓﺨﺸﻴﺘﻪ، ﻓﺠﻠﺴﺖ ﻓﻠﺒﺜﺖ ﻳﻮﻣﻴﻦ ﻻ ﺃﺧﺮﺝ، ﺛﻢ ﺧﺮﺟﺖ ﻓﺠﺌﺖ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻓﻘﺎﻝ: «ﻳﺎ ﻣﻌﺎﺫ، ﻣﺎ ﺧﻠﻔﻚ؟ ﻓﻘﻠﺖ: ﻛﺎﻥ ﻟﺮﺟﻞ ﻋﻠﻲ ﺣﻖ ﺧﺸﻴﺘﻪ ﺣﺘﻰ اﺳﺘﺤﻴﻴﺖ ﻭﻛﺮﻫﺖ ﺃﻥ ﻳﻠﻘﺎﻧﻲ، ﻓﻘﺎﻝ: ﺃﻻ ﺁﻣﺮﻙ ﺑﻜﻠﻤﺎﺕ ﺗﻘﻮﻟﻬﻦ ﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﻋﻠﻴﻚ ﺃﻣﺜﺎﻝ اﻟﺠﺒﺎﻝ ﻗﻀﺎﻩ اﻟﻠﻪ» ﻗﻠﺖ: ﺑﻠﻰ، ﻗﺎﻝ: ” ﻗﻞ: {اﻟﻠﻬﻢ ﻣﺎﻟﻚ اﻟﻤﻠﻚ ﺗﺆﺗﻲ اﻟﻤﻠﻚ ﻣﻦ ﺗﺸﺎء، ﻭﺗﻨﺰﻉ اﻟﻤﻠﻚ ﻣﻤﻦ ﺗﺸﺎء} [ ﺁﻝ ﻋﻤﺮاﻥ: 26]
ﺇﻟﻰ ﻗﻮﻟﻪ {ﺑﻐﻴﺮ ﺣﺴﺎﺏ} [ ﺁﻝ ﻋﻤﺮاﻥ: 27]
ﺇﻟﻰ اﻵﺧﺮ، ﺭﺣﻤﻦ اﻟﺪﻧﻴﺎ ﻭاﻵﺧﺮﺓ ﻭﺭﺣﻴﻤﻬﻤﺎ، ﺗﻌﻄﻰ ﻣﻨﻬﻤﺎ ﻣﻦ ﺗﺸﺎء، ﻭﺗﻤﻨﻊ ﻣﻨﻬﻤﺎ ﻣﻦ ﺗﺸﺎء، اﻟﻠﻬﻢ ﺃﻏﻨﻨﻲ ﻋﻦ اﻟﻔﻘﺮ، ﻭاﻗﺾ ﻋﻨﻲ اﻟﺪﻳﻦ، ﻭﺗﻮﻓﻨﻲ ﻓﻲ ﻋﺒﺎﺩﻙ ﻭﺟﻬﺎﺩ ﻓﻲ ﺳﺒﻴﻠﻚ۔

المعجم الكبير للطبراني :20/ 159سنده ضعيف عبيد الله بن عبد الرحمن بن عبد الله بن موهب راوی گو حسن الحدیث ہے مگر اس کے شیوخ میں عبدالرحمن بن معمر الأنصاری یا عبدالرحمن نام کا کوئی راوی نہیں ہے پھر کتب تراجم میں اس نام ونسب سے کوئی راوی مجھے نہیں معلوم ہے یوں یہ مجھول راوی ہے مجھے کوئی قرینہ بھی نہیں ملا کہ اس کے بارے مزید تحقیق کی جائے اور اس سند میں امام طبرانی کے شیخ کی توثیق معتبر مطلوب ہے إرشاد القاصي:(319) کے مؤلف شیخ ابو الطیب نایف نے نتیجہ میں مقبول کہا ہے۔

ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻫﺎﺷﻢ ﺑﻦ ﻣﺮﺛﺪ اﻟﻄﺒﺮاﻧﻲ، ﺛﻨﺎ ﺻﻔﻮاﻥ ﺑﻦ ﺻﺎﻟﺢ، ﺛﻨﺎ اﻟﻮﻟﻴﺪ ﺑﻦ ﻣﺴﻠﻢ، ﺛﻨﺎ ﻋﺒﺪ اﻟﺮﺣﻤﻦ ﺑﻦ ﺟﺎﺑﺮ، ﻋﻦ ﻋﻄﺎء اﻟﺨﺮاﺳﺎﻧﻲ، ﻋﻦ ﻣﻌﺎﺫ ﺑﻦ ﺟﺒﻞ ﻗﺎﻝ: ﻋﻠﻤﻨﻲ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺁﻳﺎﺕ ﻣﻦ اﻟﻘﺮﺁﻥ ﻛﻠﻤﺎﺕ ﻣﺎ ﻓﻲ اﻷﺭﺽ ﻣﺴﻠﻢ ﻳﺪﻋﻮ ﺑﻬﻦ ﻭﻫﻮ ﻣﻜﺮﻭﺏ ﺃﻭ ﺃﺳﻴﺮ ﺃﻭ ﻏﺎﺭﻡ ﺇﻻ ﻗﻀﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ، اﺣﺘﺒﺴﺖ ﻋﻦ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻳﻮﻣﺎ ﻋﻦ ﺻﻼﺓ اﻟﺠﻤﻌﺔ، ﻓﻘﺎﻝ: ﻳﺎ ﻣﻌﺎﺫ ﻣﺎ ﻣﻨﻌﻚ ﻣﻦ ﺻﻼﺓ اﻟﺠﻤﻌﺔ؟ﻗﻠﺖ: ﻳﺎ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ، ﻛﺎﻥ ﻟﻴﻮﺣﻨﺎ ﺑﻦ ﻣﺎﺭﻳﺎ اﻟﻴﻬﻮﺩﻱ ﻋﻠﻲ ﺃﻭﻗﻴﺔ ﻣﻦ ﺗﺒﺮ، ﻭﻛﺎﻥ ﻋﻠﻰ ﺑﺎﺑﻲ ﻳﺮﺻﺪﻧﻲ، ﻓﺄﺷﻔﻘﺖ ﺃﻥ ﻳﺤﺒﺴﻨﻲ ﺩﻭﻧﻚ، ﻭﻳﺸﻐﻠﻨﻲ ﻋﻦ ﺿﻴﻌﺘﻲ، ﻓﻘﺎﻝ: ﺃﺗﺤﺐ ﻳﺎ ﻣﻌﺎﺫ ﺃﻥ ﻳﻘﻀﻲ اﻟﻠﻪ ﺩﻳﻨﻚ؟ ﻓﻘﻠﺖ: ﻧﻌﻢ، ﻓﻘﺎﻝ: {ﻗﻞ اﻟﻠﻬﻢ ﻣﺎﻟﻚ اﻟﻤﻠﻚ ﺗﺆﺗﻲ اﻟﻤﻠﻚ ﻣﻦ ﺗﺸﺎء، ﻭﺗﻨﺰﻉ اﻟﻤﻠﻚ ﻣﻤﻦ ﺗﺸﺎء، [ ﻭﺗﻌﺰ ﻣﻦ ﺗﺸﺎء]
ﻭﺗﺬﻝ ﻣﻦ ﺗﺸﺎء، ﺑﻴﺪﻙ اﻟﺨﻴﺮ ﺇﻧﻚ ﻋﻠﻰ ﻛﻞ ﺷﻲء ﻗﺪﻳﺮ} [ آل عمران : 26 ،27] ، ﺭﺣﻤﻦ اﻟﺪﻧﻴﺎ ﻭاﻵﺧﺮﺓ ﻭﺭﺣﻴﻤﻬﻤﺎ، ﺗﻌﻄﻲ ﻣﻨﻬﺎ ﻣﺎ ﺗﺸﺎء، ﻭﺗﻤﻨﻊ ﻣﺎ ﺗﺸﺎء، اﻗﺾ ﺩﻳﻨﻲ، ﻓﻠﻮ ﻛﺎﻥ ﻋﻠﻴﻚ ﻣﻞء اﻷﺭﺽ ﺫﻫﺒﺎ ﻷﺩاﻩ اﻟﻠﻪ عنک، [مسند الشاميين: 2398 سنده ضعيف]

امام أبو نعيم الأصبهاني نے کہا:

ﻏﺮﻳﺐ ﻣﻦ ﺣﺪﻳﺚ ﻋﻄﺎء، ﺃﺭﺳﻠﻪ ﻋﻦ ﻣﻌﺎﺫ [حلية الأولياء لأبى نعيم الأصبهاني : 5/ 204]

حافظ ابن حجر نے کہا:

ﺭﻭﻯ ﻋﻦ اﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ﻣﺮﺳﻼ ﻛﺎﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ ﻭﻋﺪﻱ ﺑﻦ ﻋﺪﻱ اﻟﻜﻨﺪﻱ ﻭاﻟﻤﻐﻴﺮﺓ ﺑﻦ ﺷﻌﺒﺔ ﻭﺃﺑﻲ ﻫﺮﻳﺮﺓ ﻭﺃﺑﻲ اﻟﺪﺭﺩاء ﻭﺃﻧﺲ ﻭﻛﻌﺐ ﺑﻦ ﻋﺠﺮﺓ ﻭﻣﻌﺎﺫ ﺑﻦ ﺟﺒﻞ ﻭﻏﻴﺮﻫﻢ، [تهذيب التهذيب : 7/ 212]

اس سند میں دوسری علت ولید بن مسلم کا تدلیس تسویہ ہے سند میں سماع مسلسل موجود نہیں ہے۔

ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻋﻠﻲ ﺑﻦ ﺇﺑﺮاﻫﻴﻢ ﺑﻦ اﻟﻌﺒﺎﺱ اﻟﻤﺼﺮﻱ، ﺣﺪﺛﻨﺎ اﻟﺮﺑﻴﻊ ﺑﻦ ﺳﻠﻴﻤﺎﻥ اﻟﺠﻴﺰﻱ، ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺃﺑﻮ ﺯﺭﻋﺔ ﻭﻫﺐ اﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﺭاﺷﺪ, ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻳﻮﻧﺲ ﺑﻦ ﻳﺰﻳﺪ اﻷﻳﻠﻲ، ﻋﻦ اﻟﺰﻫﺮﻱ، ﻋﻦ ﺃﻧﺲ ﺑﻦ ﻣﺎﻟﻚ ﺭﺿﻲ اﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻗﺎﻝ: ﻗﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺁﻟﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻟﻤﻌﺎﺫ ﺑﻦ ﺟﺒﻞ: «ﺃﻻ ﺃﻋﻠﻤﻚ ﺩﻋﺎء ﺗﺪﻋﻮ ﺑﻪ ﻟﻮ ﻛﺎﻥ ﻋﻠﻴﻚ ﻣﺜﻞ ﺟﺒﻞ ﺩﻳﻨﺎ ﻷﺩﻯ اﻟﻠﻪ ﻋﻨﻚ؟ ﻗﻞ ﻳﺎ ﻣﻌﺎﺫ اﻟﻠﻬﻢ ﻣﺎﻟﻚ اﻟﻤﻠﻚ ﺗﺆﺗﻲ اﻟﻤﻠﻚ ﻣﻦ ﺗﺸﺎء ﻭﺗﻨﺰﻉ اﻟﻤﻠﻚ ﻣﻣﻦ ﺗﺸﺎء ﻭﺗﻌﺰ ﻣﻦ ﺗﺸﺎء ﻭﺗﺬﻝ ﻣﻦ ﺗﺸﺎء ﺑﻴﺪﻙ اﻟﺨﻴﺮ ﺇﻧﻚ ﻋﻠﻰ ﻛﻞ ﺷﻲء ﻗﺪﻳﺮ ﺭﺣﻤﺎﻥ اﻟﺪﻧﻴﺎ ﻭاﻵﺧﺮﺓ ﺗﻌﻄﻴﻬﻤﺎ ﻣﻦ ﺗﺸﺎء ﻭتمنع منهما ﻣﻦ ﺗﺸﺎء ارحمني ﺭﺣﻤﺔ ﺗﻐﻨﻴﻨﻲ ﺑﻬﺎ ﻋﻦ ﺭﺣﻤﺔ ﻣﻦ ﺳﻮاﻙ ﻟﻢ ﻳﺮﻭﻩ ﻋﻦ اﻟﺰﻫﺮﻱ ﺇﻻ ﻳﻮﻧﺲ, ﻭﻻ ﻋﻨﻪ ﺇﻻ ﻭﻫﺐ اﻟﻠﻪ، [المعجم الصغير للطبراني : 558 سندہ ضعیف]

اس روایت میں وهب الله بن راشد راوی کا تفرد ہے اور اس پر کلام بھی ہے اور اس میں اضطراب ہے اس اضطراب کو آپ طبرانی کبیر اور طبرانی صغیر کی سند پر غور کر کے جان سکتے ہیں وهب الله بن راشد کے ایک شاگرد اسے مسند انس تو دوسرے مسند معاذ سے منسوب کرتے ہیں بلکہ ایک اور سند میں یہ مسند عائشہ سے مروی ہے، پھر اس راوی کے ضبط میں خرابی کا علم بھی ہو رہا ہے تو اس طرح کے صدوق راوی کی جب تک صحیح متابعت وشاہد نہ ہو تفرد کا کوئی اعتبار نہیں ہوتا ہے۔ اور امام طبرانی کے شیخ ﻋﻠﻲ ﺑﻦ ﺇﺑﺮاﻫﻴﻢ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ ﺑﻦ اﻟﻌﺒﺎﺱ المصرى مجھول الحال في الرواية ہے۔

ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻋﻠﻲ ﺑﻦ اﻟﻤﺒﺎﺭﻙ اﻟﺼﻨﻌﺎﻧﻲ، ﺛﻨﺎ ﺇﺳﻤﺎﻋﻴﻞ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺃﻭﻳﺲ، ﺣﺪﺛﻨﻲ ﺳﻠﻴﻤﺎﻥ ﺑﻦ ﺑﻼﻝ، ﻋﻦ ﻳﻮﻧﺲ ﺑﻦ ﻳﺰﻳﺪ، ﺣ ﻭﺣﺪﺛﻨﺎ ﻋﻠﻲ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﻌﺰﻳﺰ، ﻭﺃﺑﻮ ﻣﺴﻠﻢ اﻟﻜﺸﻲ ﻗﺎﻻ: ﺛﻨﺎ ﺣﺠﺎﺝ ﺑﻦ المنھال، ﺛﻨﺎ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﻋﻤﺮ اﻟﻨﻤﻴﺮﻱ، ﻋﻦ ﻳﻮﻧﺲ ﺑﻦ ﻳﺰﻳﺪ، ﺣﺪﺛﻨﻲ اﻟﺤﻜﻢ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﺳﻌﺪ اﻷﻳﻠﻲ، ﻋﻦ اﻟﻘﺎﺳﻢ ﺑﻦ ﻣﺤﻤﺪ، ﻋﻦ ﻋﺎﺋﺸﺔ، ﺃﻥ ﺃﺑﺎ ﺑﻜﺮ اﻟﺼﺪﻳﻖ، ﺭﺿﻲ اﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﻤﺎ ﺩﺧﻞ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻓﻘﺎﻝ: ﻫﻞ ﺳﻤﻌﺖ ﻣﻦ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺩﻋﺎء ﻛﺎﻥ يعلمنا، ﻭﺫﻛﺮ ﺃﻥ ﻋﻴﺴﻰ اﺑﻦ ﻣﺮﻳﻢ ﻋﻠﻴﻬﻤﺎ اﻟﺴﻼﻡ ﻛﺎﻥ ﻳﻌﻠﻤﻪ ﺃﺻﺤﺎﺑﻪ ﻭﻳﻘﻮﻝ: ﻟﻮ ﻛﺎﻥ ﻋﻠﻰ ﺃﺣﺪﻛﻢ ﺟﺒﻞ ﺫﻫﺐ ﺩﻳﻨﺎ ﻟﻘﻀﺎﻩ اﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ ﻋﻨﻪ: اﻟﻠﻬﻢ ﻓﺎﺭﺝ اﻟﻬﻢ، ﻛﺎﺷﻒ اﻟﻐﻢ، ﻣﺠﻴﺐ ﺩﻋﻮﺓ اﻟﻤﻀﻄﺮﻳﻦ، ﺭﺣﻤﺎﻥ اﻟﺪﻧﻴﺎ ﻭاﻵﺧﺮﺓ ﻭﺭﺣﻴﻤﻬﻤﺎ، ﺃﻧﺖ ﺭﺣﻤﺎﻧﻲ ﻓﺎﺭﺡﻣﻦﻳ ﺭﺣﻤﺔ ﺗﻐﻨﻴﻨﻲ ﺑﻬﺎ ﻋﻦ ﺭﺣﻤﺔ ﻣﻦ ﺳﻮاﻙ ” ﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﺑﻜﺮ ﺭﺿﻲ اﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻓﻜﺎﻥ ﻋﻠﻲ ﺑﻘﻴﺔ ﻣﻦ ﺩﻳﻦ ﻭﻛﻨﺖ ﻟﻠﺪﻳﻦ ﻛﺎﺭﻫﺎ ﻓﻜﻨﺖ ﺃﺩﻋﻮ ﺑﺬﻟﻚ ﺣﺘﻰ ﻗﻀﺎﻩ اﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ ﻋﻨﻲ،
[الدعاء للطبراني: 1041 ،مستدرک حاکم : 1898 ،الدعوات الکبیر للبيهقى: 304 سنده موضوع ومتنه منكر]

اﻟﺤﻜﻢ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﺳﻌﺪ اﻷﻳﻠﻲ کے بارے امام بخاری نے کہا:

ﺗﺮﻛﻮﻩ
ﻛﺎﻥ اﺑﻦ اﻟﻤﺒﺎﺭﻙ ﻳﻮﻫﻨﻪ( وفي الضعفاء الكبير للعقيلى يضعفه وأيضا في الضعفاء الصغير للبخارى )
ﻭﻧﻬﻰ ﺃﺣﻤﺪ ﻋﻦ ﺣﺪﻳﺜﻪ، [التاريخ الكبير للبخارى :2/ 345

اور دیکھیے الضعفاء الكبير للعقيلى :1/ 256 ]
امام العلل ومعرفة الرجال أحمد بن حنبل نے اس راوی کی بیان کردہ احادیث کو من گھڑت کہا ہے۔
ملاحظہ فرمائیں:

ﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﺯﺭﻋﺔ: ﻭﺳﻤﻌﺖ ﺃﺣﻤﺪ ﺑﻦ ﺣﻨﺒﻞ ﻳﻘﻮﻝ: اﻟﺤﻜﻢ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ اﻷﻳﻠﻲ ﺃﺣﺎﺩﻳﺜﻪ ﻣﻮﺿﻮﻋﺔ،

آگے امام ابو زرعہ الدمشقی نے کہا:

ﻭاﻟﺤﻜﻢ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ ﻫﺬا ﻫﻮ اﻟﺬﻱ ﻳﺤﺪﺙ ﻋﻨﻪ ﻳﺤﻴﻰ ﺑﻦ ﺣﻤﺰﺓ ﺗﻠﻚ اﻷﺣﺎﺩﻳﺚ اﻟﻤﻨﻜﺮاﺕ ﻭﻫﻮ ﺭﺟﻞ ﻣﺘﺮﻭﻙ اﻟﺤﺪﻳﺚ.
[تاريخ أبي زراعة الدمشقي:ص:453 سنده صحيح]

امام أحمد بن حنبل کی یہی جرح شدید المجروحین لابن حبان: 231 میں بھی ہے۔
جوزجانی نے کہا:

ﺟﺎﻫﻞ ﻛﺬاﺏ، [أحوال الرجال: 266]

امام مسلم نے کہا:

ﻣﻨﻜﺮ اﻟﺤﺪﻳﺚ، [الكنى والأسماء للإمام مسلم :1/ 489]

امام نسائی نے کہا:

ﻣﺘﺮﻭﻙ اﻟﺤﺪﻳﺚ، [الضعفاء والمتروكون: 122]

امام ابن حبان نے کہا:

ﻳﺮﻭﻱ ﻋﻦ اﻟﻘﺎﺳﻢ ﻭاﻟﺰﻫﺮﻱ ﺭﻭﻯ ﻋﻨﻪ اﻟﺸﺎﻣﻴﻮﻥ ﻛﺎﻥ ﻛﻨﻴﺘﻪ ﺃﺑﻮ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ ﻣﻤﻦ ﻳﺮﻭﻱ اﻟﻤﻮﺿﻮﻋﺎﺕ ﻋﻦ اﻷﺛﺒﺎﺕ ﻭﻛﺎﻥ ﺑﻦ اﻟﻤﺒﺎﺭﻙ ﺷﺪﻳﺪ اﻟﺤﻤﻞ ﻋﻠﻴﻪ، [المجروحين لابن حبان: 231]

میں کہتا ہوں اس راوی کی روایت کے ترک پر ائمہ نقاد وعلل کا اجماع واتفاق ہے ۔
مسند أبي بكر لأحمد بن علي المروزي:(40)
کی سند

ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺃﺣﻤﺪ ﺑﻦ ﻋﻠﻲ ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻋﺜﻤﺎﻥ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺷﻴﺒﺔ ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻃﻠﺤﺔ ﺑﻦ ﻳﺤﻴﻰ اﻷﻧﺼﺎﺭﻱ ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻳﻮﻧﺲ ﺑﻦ ﻳﺰﻳﺪ اﻷﻳﻠﻲ ﻋﻦ اﻟﺤﻜﻢ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ ﻋﻦ اﻟﻘﺎﺳﻢ ﺑﻦ ﻣﺤﻤﺪ ﻋﻦ ﻋﺎﺋﺸﺔ ﺭﺿﻲ اﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﺎ ﻗﺎﻟﺖ: ﺩﺧﻞ ﻋﻠﻲ ﺃﺑﻮ ﺑﻜﺮ اﻟﺼﺪﻳﻖ ﺭﺿﻲ اﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻓﻘﺎﻝ: ﻫﻞ ﺳﻤﻌﺖ ﻣﻦ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺩﻋﺎء ﻋﻞﻣﻦﻳﻪ ﺫﻛﺮ ﺃﻥ ﻋﻴﺴﻰ اﺑﻦ ﻣﺮﻳﻢ ﻋﻠﻴﻪ اﻟﺴﻼﻡ ﻛﺎﻥ ﻳﻌﻠﻤﻪ ﺃﺻﺤﺎﺑﻪ ﻭﻳﻘﻮﻝ: ﻟﻮ ﻛﺎﻥ ﻋﻠﻰ ﺃﺣﺪﻛﻢ ﺟﺒﻞ ﺫﻫﺐ ﺩﻳﻨﺎ ﺛﻢ ﺩﻋﺎ ﺑﺬﻟﻚ ﻗﻀﺎﻩ اﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ:۔۔۔۔۔۔۔

سندہ موضوع

ﺣﺪﺛﻨﺎ اﻟﻔﻀﻞ ﺑﻦ ﺩﻛﻴﻦ، ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻓﻄﺮ، ﻋﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﺮحمن ﺑﻦ ﺳﺎﺑﻂ، ﻗﺎﻝ: ﻛﺎﻥ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻳﺪﻋﻮ ﺑﻬﺆﻻء اﻟﻜﻠﻤﺎﺕ ﻭﻳﻌﻈﻤﻬﻦ: اﻟﻠﻬﻢ ﻓﺎﺭﺝ اﻟﻬﻢ، ﻭﻛﺎﺷﻒ اﻟﻜﺮﺏ، ﻭﻣﺠﻴﺐ اﻟﻤﻀﻄﺮﻳﻦ، ﻭﺭﺡﻣﻦ اﻟﺪﻧﻴﺎ ﻭاﻵﺧﺮﺓ ﻭﺭﺣﻴﻤﻬﻤﺎ، اﺭﺡﻣﻦﻳ اﻟﻴﻮﻡ ﺭﺣﻤﺔ ﻭاﺳﻌﺔ ﺗﻐﻨﻴﻨﻲ ﺑﻬﺎ ﻋﻦ ﺭﺣﻤﺔ ﻣﻦ ﺳﻮاﻙ،
[مصنف ابن أبي شيبة :(29866) سنده مرسل ضعيف]

فائدہ:1
ثقہ تابعی اور فقیہ عبدالرحمن بن سابط رحمه الله نے ایک واقعہ بیان کیا ہے اس میں اس دعا کے آخری الفاظ موجود ہیں جنہیں کرب ومشکلات میں پڑھا جا سکتا ہے۔

ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﻧﻤﻴﺮ، ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻣﻮﺳﻰ ﺑﻦ ﻣﺴﻠﻢ اﻟﻄﺤﺎﻥ، ﻋﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﺮحمن ﺑﻦ ﺳﺎﺑﻂ، ﻗﺎﻝ: ﻛﺎﻥ ﻧﻔﺮ ﻣﺘﻮاﺧﻴﻦ، ﻗﺎﻝ: ﻓﻔﻘﺪﻭا ﺭﺟﻼ منهم ﺃﻳﺎﻣﺎ ﺛﻢ ﺃﺗﺎﻫﻢ، ﻓﻘﺎﻟﻮا: ﺃﻳﻦ ﻛﻨﺖ؟، ﻓﻘﺎﻝ: ﺩﻳﻦ ﻛﺎﻥ ﻋﻠﻲ، ﻓﻘﺎﻝ: ﻫﻼ ﺩﻋﻮﺕ ﻫﺆﻻء اﻟﺪﻋﻮاﺕ: اﻟﻠﻬﻢ منفس ﻛﻞ ﻛﺮﺏ، ﻭﻓﺎﺭﺝ ﻛﻞ ﻫﻢ، ﻭﻛﺎﺷﻒ ﻛﻞ ﻏﻢ، ﻭﻣﺠﻴﺐ ﺩﻋﻮﺓ اﻟﻤﻀﻄﺮﻳﻦ ﺭحمن اﻟﺪﻧﻴﺎ ﻭاﻵﺧﺮﺓ ﻭﺭﺣﻴﻤﻬﻤﺎ ﺃﻧﺖ ﺭﺣﻤﺎﻧﻲ ﻓﺎرحمني ﻳﺎ ﺭﺣﻤﻦ ﺭﺣﻤﺔ ﺗﻐﻨﻴﻨﻲ ﺑﻬﺎ ﻋﻦ ﺭﺣﻤﺔ ﻣﻦ ﺳﻮاﻙ، [مصنف ابن أبي شيبة :(29598) سنده صحيح إلى عبد الرحمن بن ساب]

فائدہ:2
ہم دو حدیثیں ذکر کرتے ہیں جو اس من گھڑت ومنکر روایت سے بے نیاز کر دیں گیں۔

عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ: أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ لِأَبِي طَلْحَةَ: التَمِسْ غُلاَمًا مِنْ غِلْمَانِكُمْ يَخْدُمُنِي حَتَّى أَخْرُجَ إِلَى خَيْبَرَ» فَخَرَجَ بِي أَبُو طَلْحَةَ مُرْدِفِي، وَأَنَا غُلاَمٌ رَاهَقْتُ الحُلُمَ، فَكُنْتُ أَخْدُمُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، إِذَا نَزَلَ، فَكُنْتُ أَسْمَعُهُ كَثِيرًا يَقُولُ: اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الهَمِّ وَالحَزَنِ، وَالعَجْزِ وَالكَسَلِ، وَالبُخْلِ وَالجُبْنِ، وَضَلَعِ الدَّيْنِ، وَغَلَبَةِ الرِّجَالِ،
[صحيح البخارى : 2893 ،5425]
عَنْ سُهَيْلٍ قَالَ كَانَ أَبُو صَالِحٍ يَأْمُرُنَا إِذَا أَرَادَ أَحَدُنَا أَنْ يَنَامَ أَنْ يَضْطَجِعَ عَلَى شِقِّهِ الْأَيْمَنِ ثُمَّ يَقُولُ اللَّهُمَّ رَبَّ السَّمَاوَاتِ وَرَبَّ الْأَرْضِ وَرَبَّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ رَبَّنَا وَرَبَّ كُلِّ شَيْءٍ فَالِقَ الْحَبِّ وَالنَّوَى وَمُنْزِلَ التَّوْرَاةِ وَالْإِنْجِيلِ وَالْفُرْقَانِ أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ كُلِّ شَيْءٍ أَنْتَ آخِذٌ بِنَاصِيَتِهِ اللَّهُمَّ أَنْتَ الْأَوَّلُ فَلَيْسَ قَبْلَكَ شَيْءٌ وَأَنْتَ الْآخِرُ فَلَيْسَ بَعْدَكَ شَيْءٌ وَأَنْتَ الظَّاهِرُ فَلَيْسَ فَوْقَكَ شَيْءٌ وَأَنْتَ الْبَاطِنُ فَلَيْسَ دُونَكَ شَيْءٌ اقْضِ عَنَّا الدَّيْنَ وَأَغْنِنَا مِنْ الْفَقْرِ وَكَانَ يَرْوِي ذَلِكَ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، [صحيح مسلم كِتَابُ الذِّكْرِ وَالدُّعَاءِ وَالتَّوْبَةِ وَالِاسْتِغْفَارِ: 2713]
ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻋﻔﺎﻥ، ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻭﻫﻴﺐ، ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺳﻬﻴﻞ، ﻋﻦ ﺃﺑﻴﻪ، ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﻫﺮﻳﺮﺓ، ﻋﻦ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺃﻧﻪ ﻛﺎﻥ ﻳﻘﻮﻝ ﺇﺫا ﺃﻭﻯ ﺇﻟﻰ ﻓﺮاﺷﻪ: ” اﻟﻠﻬﻢ ﺭﺏ اﻟﺴﻤﺎﻭاﺕ اﻟﺴﺒﻊ، ﻭﺭﺏ اﻷﺭﺽ، ﻭﺭﺏ ﻛﻞ ﺷﻲء، ﻓﺎﻟﻖ اﻟﺤﺐ ﻭاﻟﻨﻮﻯ، ﻣﻦﺯﻝ اﻟﺘﻮﺭاﺓ ﻭاﻹﻧﺠﻴﻞ ﻭاﻟﻘﺮﺁﻥ، ﺃﻋﻮﺫ ﺑﻚ ﻣﻦ ﺷﺮ ﻛﻞ ﺫﻱ ﺷﺮ ﺃﻧﺖ ﺁﺧﺬ ﺑﻨﺎﺻﻴﺘﻪ، ﺃﻧﺖ اﻷﻭﻝ ﻓﻠﻴﺲ ﻗﺒﻠﻚ ﺷﻲء، ﻭﺃﻧﺖ اﻵﺧﺮ ﻓﻠﻴﺲ ﺑﻌﺪﻙ ﺷﻲء، ﻭﺃﻧﺖ اﻟﻈﺎﻫﺮ ﻓﻠﻴﺲ ﻓﻮﻗﻚ ﺷﻲء، ﻭﺃﻧﺖ اﻟﺒﺎﻃﻦ ﻓﻠﻴﺲ ﺩﻭﻧﻚ ﺷﻲء، اﻗﺾ ﻋﻨﻲ اﻟﺪﻳﻦ، ﻭﺃﻏﻨﻨﻲ ﻣﻦ اﻟﻔﻘﺮ،
[مسند أحمد بن حنبل : 8960 سنده صحيح]

هذا ما عندي والله أعلم بالصواب

فضیلۃ العالم ابو انس طیبی حفظہ اللہ