سوال (2319)
عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهَا، قَالَتْ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: “تَفْضُلُ الصَّلَاةُ الَّتِي يُسْتَاكُ لَهَا عَلَى الصَّلَاةِ الَّتِي لَا يُسْتَاكُ لَهَا سَبْعِينَ ضِعْفًا”
رسول اللہ صلی علی السلام نے ارشاد فرمایا: وہ نماز جس کے لیے مسواک کی جائے اس نماز کے مقابلہ میں جو بلا مسواک کے پڑھی جائے ستر گنا فضیلت رکھتی ہے۔
[شعب الايمان للبيهقي: 2519، الطهارات، فضل الوضوء و في ذلك تنبيه على فضل الغسل لانه اكمل]
کیا یہ حدیث صحیح ہے؟
جواب
فضیلۃ الشیخ حافظ زبیر علی زئی رحمہ اللہ نے اسے ضعیف قرار دیا ہے۔
فضیلۃ العالم ڈاکٹر ثناء اللہ فاروقی حفظہ اللہ
یہ روایت تمام اسانید کے ساتھ ضعیف و معلول ہے۔
حافظ ابن حجر عسقلانی نے کہا:
ﻭﻣﻨﻬﺎ: ﺣﺪﻳﺚ ﻋﺎﺋﺸﺔ: «ﻓﻀﻞ اﻟﺼﻼﺓ اﻟﺘﻲ ﻳﺴﺘﺎﻙ ﻟﻬﺎ ﻋﻠﻰ اﻟﺼﻼﺓ اﻟﺘﻲ ﻻ ﻳﺴﺘﺎﻙ ﻟﻬﺎ، ﺳﺒﻌﻴﻦ ﺿﻌﻔﺎ ﺭﻭاﻩ ﺃﺣﻤﺪ ﻭاﺑﻦ ﺧﺰﻳﻤﺔ ﻭاﻟﺤﺎﻛﻢ، ﻭاﻟﺪاﺭﻗﻄﻨﻲ، ﻭاﺑﻦ ﻋﺪﻱ، ﻭاﻟﺒﻴﻬﻘﻲ ﻓﻲ اﻟﺸﻌﺐ، ﻭﺃﺑﻮ ﻧﻌﻴﻢ، ﻭﻣﺪاﺭﻩ ﻋﻨﺪﻫﻢ ﻋﻠﻰ اﺑﻦ ﺇﺳﺤﺎﻕ، ﻭﻣﻌﺎﻭﻳﺔ ﺑﻦ ﻳﺤﻴﻰ اﻟﺼﺪﻓﻲ، ﻛﻼﻫﻤﺎ ﻋﻦ اﻟﺰﻫﺮﻱ، ﻋﻦ
ﻋﺮﻭﺓ ﻟﻜﻦ ﺭﻭاﻩ ﺃﺑﻮ ﻧﻌﻴﻢ ﻣﻦ ﻃﺮﻳﻖ اﺑﻦ ﻋﻴﻴﻨﺔ ﻋﻦ ﻣﻨﺼﻮﺭ ﻋﻦ اﻟﺰﻫﺮﻱ ﻭﻟﻜﻦ ﺇﺳﻨﺎﺩﻩ ﺇﻟﻰ اﺑﻦ
ﻋﻴﻴﻨﺔ ﻓﻴﻪ ﻧﻈﺮ ﻓﺈﻧﻪ ﻗﺎﻝ ﺛﻨﺎ ﺃﺑﻮ ﺑﻜﺮ اﻟﻄﻠﺤﻲ ﺛﻨﺎ ﺳﻬﻞ ﺑﻦ اﻟﻤﺮﺯﺑﺎﻥ ﻋﻦ ﻣﺤﻤﺪ اﻟﺘﻤﻴﻤﻲ اﻟﻔﺎﺭﺳﻲ ﻋﻦ اﻟﺤﻤﻴﺪﻱ ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﻴﻴﻨﺔ ﻓﻴﻨﻈﺮ ﻓﻲ ﺇﺳﻨﺎﺩﻩ.
ﻭﺭﻭاﻩ اﻟﺨﻄﻴﺐ ﻓﻲ اﻟﻤﺘﻔﻖ ﻭاﻟﻤﻔﺘﺮﻕ ﻣﻦ ﺣﺪﻳﺚ ﺳﻌﻴﺪ ﺑﻦ ﻋﻔﻴﺮ ﻋﻦ اﺑﻦ ﻟﻬﻴﻌﺔ ﻋﻦ ﺃﺑﻲ اﻷﺳﻮﺩ ﻋﻦ ﻋﺮﻭﺓ ﻭﺭﻭاﻩ اﻟﺤﺎﺭﺙ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺃﺳﺎﻣﺔ ﻓﻲ ﻣﺴﻨﺪﻩ ﻣﻦ ﻭﺟﻪ ﺁﺧﺮ ﻋﻦ ﺃﺑﻲ اﻷﺳﻮﺩ ﺇﻻ ﺃﻥ ﻓﻲ اﻟﻮاﻗﺪﻱ ﻭﻟﻪ ﻃﺮﻳﻖ ﺃﺧﺮﻯ ﺭﻭاﻫﺎ ﺃﺑﻮ ﻧﻌﻴﻢ ﻣﻦ ﻃﺮﻳﻖ ﻓﺮﺝ ﺑﻦ ﻓﻀﺎﻟﺔ ﻋﻦ ﻋﺮﻭﺓ ﺑﻦ ﺭﻭﻳﻢ ﻋﻦ ﻋﺎﺋﺸﺔ ﻭﻓﺮﺝ ﺿﻌﻴﻒ
ﻭﺭﻭاﻩ اﺑﻦ ﺣﺒﺎﻥ ﻓﻲ اﻝﺿﻌﻔﺎء ﻣﻦ ﻃﺮﻳﻖ ﻣﺴﻠﻤﺔ ﺑﻦ ﻋﻠﻲ ﻋﻦ اﻟﻮﺯاﻋﻲ ﻋﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﺮﺣﻤﻦ ﺑﻦ اﻟﻘﺎﺳﻢ ﻋﻦ ﺃﺑﻴﻪ ﻋﻦ ﻋﺎﺋﺸﺔ ﻭﻣﺴﻠﻤﺔ ﺿﻌﻴﻒ ﻭﻗﺎﻝ ﻭﺇﻧﻤﺎ ﻳﺮﻭﻯ ﻫﺬا ﻋﻦ اﻷﻭﺯاﻋﻲ ﻋﻦ ﺣﺴﺎﻥ ﺑﻦ ﻋﻄﻴﺔ ﻣﺮﺳﻼ.
ﻗﻠﺖ: ﺑﻞ ﻣﻌﻀﻼ ﻭﻗﺎﻝ ﻳﺤﻴﻰ ﺑﻦ ﻣﻌﻴﻦ ﻫﺬا اﻟﺤﺪﻳﺚ ﻻ ﻳﺼﺢ ﻟﻪ ﺇﺳﻨﺎﺩ ﻭﻫﻮ ﺑﺎﻃﻞ.
ﻗﻠﺖ: ﺭﻭاﻩ ﺃﺑﻮ ﻧﻌﻴﻢ ﻣﻦ ﺣﺪﻳﺚ اﺑﻦ ﻋﻤﺮ ﻭﻣﻦ ﺣﺪﻳﺚ اﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ ﻭﻣﻦ ﺣﺪﻳﺚ ﺟﺎﺑﺮ ﻭﺃﺳﺎﻧﻴﺪﻩ ﻣﻌﻠﻮﻟﺔ
[التلخيص الحبير: 1/ 241، 242]
فضیلۃ العالم ابو انس طیبی حفظہ اللہ