سوال (1349)

كيا بارش كى وجہ سے نماز جمعہ ترک کرنا جائز ہے؟

جواب

مشہور حدیث ہے کہ قحط سالی تھی اور کافی عرصے سے بارش نہیں ہوئی تھی ۔ تو ایک آدمی نے جمعے کے دوران شکایت کرتے ہوئے بارش کی دعا کی درخواست کی تھی ، آپ نے دعا کی تو فوراً بارش ہونے لگی اور لوگ بارش میں بھیگتے ہوئے گھروں کو گئے تھے ،پورا ہفتہ بارش برستی رہی ، اگلے جمعے خطبے کے دوران اسی نے یا کسی اور نے مسلسل بارش کا شکوہ کیا تو آپ نے دعا کی تو بارش رک گئی۔ یعنی بارش برسنے کے دوران ہی جمعہ ادا کیا گیا اور صحابہ کرام بھی اسی عالم میں جمعہ کی ادائیگی کے لیے مسجد میں حاضر ہوئے ۔ لہذا بارش کے دوران جمعہ ادا کرنا بھی مسنون اور جائز ہے ۔

فضیلۃ الشیخ سعید مجتبیٰ سعیدی حفظہ اللہ

أولا :
لم يرد في السنة أن النبي صلى الله عليه وسلم ترك صلاة الجمعة لعذر من مطر أو ثلج ، وإنما تركها حال سفره .
ثانيا:
يجوز ترك الجمعة والجماعة لشدة المطر أو الريح الباردة أو وجود الثلج الذي يؤذي الناس ويشق معه الذهاب إلى الجمعة ؛ لما روى البخاري (901) ومسلم ( أن ابْن عَبَّاسٍ رضي الله عنه قال لِمُؤَذِّنِهِ فِي يَوْمٍ مَطِيرٍ إِذَا قُلْتَ أَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللَّهِ فَلَا تَقُلْ حَيَّ عَلَى الصَّلَاةِ . قُلْ : صَلُّوا فِي بُيُوتِكُمْ . فَكَأَنَّ النَّاسَ اسْتَنْكَرُوا . قَالَ : فَعَلَهُ مَنْ هُوَ خَيْرٌ مِنِّي ؛ إِنَّ الْجُمْعَةَ عَزْمَةٌ ، وَإِنِّي كَرِهْتُ أَنْ أُحْرِجَكُمْ فَتَمْشُونَ فِي الطِّينِ وَالدَّحَضِ ) .
قال النووي رحمه الله في “شرح مسلم” : ” وَالدَّحْض وَالزَّلَل وَالزَّلَق وَالرَّدْغ – بِفَتْحِ الرَّاء وَإِسْكَان الدَّال الْمُهْمَلَة وَبِالْغَيْنِ الْمُعْجَمَة – كُلّه بِمَعْنَى وَاحِد “.
ثم قال : ” وَفِي هَذَا الْحَدِيث دَلِيل عَلَى سُقُوط الْجُمُعَة بِعُذْرِ الْمَطَر وَنَحْوه , وَهُوَ مَذْهَبنَا وَمَذْهَب آخَرِينَ , وَعَنْ مَالِك رَحِمَهُ اللَّه تَعَالَى خِلَافه . وَاللَّهُ تَعَالَى أَعْلَمُ بِالصَّوَابِ ” انتهى .
قال في “كشاف القناع” (1/ 495) : ” ( و ) يعذر في ترك الجمعة والجماعة … ( أو متأذٍّ بمطر أو وحل ) بتحريك الحاء ( أو ثلج ، أو جليد ، أو ريح باردة في ليلة مظلمة ) لقول ابن عمر : كان النبي صلى الله عليه وسلم ينادي مناديه في الليلة الباردة أو المطيرة في السفر : صلوا في رحالكم . متفق عليه ، ورواه ابن ماجه بإسناد صحيح ولم يقل : في السفر . وفي الصحيحين عن ابن عباس : أنه قال لمؤذنه في يوم مطير ـ زاد مسلم : في يوم جمعة ـ : … [ فذكر الحديث السابق ] . والثلج والجليد والبرد كذلك .
إذا تقرر ذلك فالريح الباردة في الليلة المظلمة عذر ; لأنها مظنة المطر ” انتهى .
ولا يخفى أن كثيرا من الناس لا يؤذيهم الثلج ، ولا يعوقهم عن الذهاب إلى أعمالهم وقضاء مصالحهم ، وهؤلاء لا يكون الثلج عذرا لهم في ترك الجمعة ، فإن آذاهم وشق معه الوصول إلى المسجد كان عذرا .
والله أعلم .

جیسے کہ آج کل برفانی علاقوں میں لوگ معمول کی زندگی گزارتے ہیں اور گرم کپڑے زیب تن کر کے روزمرہ کے تمام کام سر انجام دیتے ہیں ، کاروبار وغیرہ کے لیے بھی نکلتے ہیں تو وہاں برف باری جمعہ یا جماعت کے ترک کے لئے عذر نہیں بنے گا ۔
واللہ اعلم

فضیلۃ الباحث اسامہ شوکت حفظہ اللہ