سوال (790)

عَنْ عَائِشَةَ ، قَالَتْ : لَقَدْ نَزَلَتْ آيَةُ الرَّجْمِ وَرَضَاعَةُ الْكَبِيرِ عَشْرًا، وَلَقَدْ كَانَ فِي صَحِيفَةٍ تَحْتَ سَرِيرِي، فَلَمَّا مَاتَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَتَشَاغَلْنَا بِمَوْتِهِ دَخَلَ دَاجِنٌ فَأَكَلَهَا. [سنن ابن ماجة : 1944]

اس روایت سے شیعہ بکری کا قرآن کھانا ثابت کرتے ہیں، مشائخ سے رہنمائی مطلوب ہے؟

جواب

هذا حديث لا يصح تفرد به محمد بن اسحاق و في متنه نكارة۔

فضیلۃ الباحث ذوالقرنین خان حفظہ اللہ

یہ حدیث ثابت نہیں ہے ، ضعیف ہے ، امام الدارقطنی رحمہ اللہ نے بھی اس کو معلول قرار دیا ہے ، اس حدیث میں محمد بن اسحاق نے دیگر ثقات کی مخالفت کی ہے ، سند اور متن میں خطا کی ہے ، پھر اس حدیث سے قرآن کھا جانا تو ثابت نہیں ہوتا جو آیتیں بکری نے کھائیں وہ سیدہ عائشہ رضی اللہ عنہا نے بتا دیں اور دیگر صحابہ کے پاس بھی وہ آیتیں موجود ہیں تو قرآن ضائع کیسے ہو گیا؟

قال الشيخ ماهر الفحل في كتابه ” الجامع في العلل والفوائد”
“ومثال ما حصل الشذوذ في متنه ما روى محمد بن إسحاق، عن … عبد الله بن أبي بكر، عن عمرة، عن عائشة. وعن عبد الرحمان بن القاسم، عن أبيه، عن عائشة، قالت: لقد نَزَلتْ آيةُ الرجم، ورضاعة الكبير عشراً، ولقد كان في صحيفةٍ تحت سريري، فلما مات رسول الله – صلى الله عليه وسلم – وتشاغلنا بموته، دخل داجن (4) فأكلها.
أخرجه: أحمد 6/ 269 (5) ، وابن ماجه (1944) ، وأبو يعلى
“هذا الحديث فيه علتان، الأولى: في قوله: (( رضاعة الكبير )) ، والثانية: في قوله: (( فدخل داجن فأكلها )) فهاتان العبارتان خطأ، أخطأ فيهما محمد بن إسحاق، وهو صدوق حسن الحديث لكن له مناكير، وهذا من مناكيره، إذ قد تفرّد بذلك وخالفه الثقات الأثبات.
وممن خالفه الإمام مالك بن أنس إذ روى الحديث في “الموطأ” (1780) برواية الليثي و (1754) برواية أبي مصعب الزهري و (391) برواية سويد بن سعيد و (625) برواية محمد بن الحسن الشيباني، عن عبد الله بن أبي بكر بن حزم، عن عمرة بنت عبد الرحمان، عن عائشة زوج النبي – صلى الله عليه وسلم -، أنها قالت: كان مما أُنزل من القرآن عَشْرُ رَضَعاتٍ مَعلومات يُحرِّمْنَ، ثم نُسِخْنَ بخمسٍ مَعلوماتٍ، فَتُوفيَ رسولُ الله – صلى الله عليه وسلم – وهن فيما يُقرأُ من القرآن”
“ومن طريق مالك أخرجه: الشافعي في “مسنده” (1180) بتحقيقي، والدارمي (2253) ، ومسلم 4/ 167 (1452) (24) ، وأبو داود (2062) ، والترمذي (1150 م) ، والنسائي 6/ 100 وفي “الكبرى” ، له (5448) ط. العلمية و (5425) ط. الرسالة، وابن حبان (4221) و (4222) ، والبيهقي 7/ 454 وفي “معرفة السنن والآثار” ، له (4715) ط. العلمية
و (15438) ط. الوعي، والبغوي (2283) وهذه الرواية ليس فيها ما ذكره محمد بن إسحاق من زيادة اللفظتين المنكرتين اللتين تفرّد بهما، ومحمد بن إسحاق لا يبلغ حفظ مالك بن أنس نجم السنن.”

فضیلۃ الباحث واجد اقبال حفظہ اللہ