سوال (3240)
کیا احرام باندھ کر اوپر کوٹ یا جیکٹ پہننا جائز ہے؟
جواب
محرم آدمی گرم چادر کمبل اوڑھ سکتا ہے،
پہنے جانے والے کسی بھی لباس کی صورت میں سلا ہوا لباس پہننے کی اجازت نہیں۔
فضیلۃ الشیخ سعید مجتبیٰ سعیدی حفظہ اللہ
حالت احرام میں جیکٹس نہیں پہن سکتے ہیں، باقی یہ ہے کہ کمبل وغیرہ لے سکتے ہیں۔
فضیلۃ الشیخ عبدالرزاق زاہد حفظہ اللہ
راجح بات یہ ہے کہ سلی ہوئی چیز سوئیٹر اور جیکٹ نہیں پہن سکتے ہیں، باقی کمبل، لحاف اور موٹی چادر پہن سکتے ہیں، باقی ایک فتویٰ نقل کردیتا ہوں، تفصیل اس میں دیکھی جا سکتی ہے۔
عن ابن عمر رضي الله عنهما أن رجلا قال: يا رسول الله ما يلبس المحرم من الثياب ؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( لا يلبس المحرم القميص ولا السراويل ولا البرنس ولا الخفين إلا أن لا يجد النعلين فليلبس ما هو أسفل من الكعبين ) [رواه البخاري : 5458 و مسلم 1177]
ففي الحديث: نهي النبي صلى الله عليه وسلم عن لبس أشياء مخصوصة للمحرِم ، وإباحة ما سواها، ويقاس على ما نهى عنه النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ما كان مثله ، فالجاكيت أو العباءة إذا وضعهما المحرم على كتفيه فهو لباس منهي عنه ، ويجوز له أن يلتحف بهما إذا أراد الدفء دون لبسهما.
قال شيخ الإسلام ابن تيمية:
” وكذلك يجوز أن يلبس كل ما كان من جنس الإزار والرداء، فله أن يلتحف بالقباء والجبة والقميص ونحو ذلك، ويتغطى به باتفاق الأئمة عرضا، ويلبسه مقلوباً، يجعل أسفله أعلاه ويتغطى باللحاف وغيره ، ولكن لا يغطي رأسه إلا لحاجة ” انتهى.
[مجموع الفتاوى ” : 26 / 110]
وقال الشيخ محمد بن صالح العثيمين – في بيان ما يحرم على المحرم من الرجال لبسه:
“لا يلبس القميص ولا العمائم ولا البرانس ولا السراويل ولا الخفاف إلا إذا لم يجد إزاراً فيلبس السراويل، أو لم يجد نعلين فيلبس الخفاف.
ولا يلبس ما كان بمعنى ما سبق، فلا يلبس العباءة ولا القباء ولا الطاقية ولا الفنيلة ونحوها” انتهى.
[كيف يؤدي المسلم مناسك الحج والعمرة : ص 7 ، 8]
وقال أيضاً : ولا بأس أن يلف القميص على جسمه بدون لبس ، ولا بأس أن يجعل العباءة رداءً بحيث لا يلبسها كالعادة .
[مناسك الحج والعمرة ص : 64]
وعلى هذا، فإذا كان الجو بارداً فللمحرم أن يلتحف بعباءة أو غيرها من غير أن يلبسها على الوجه المعتاد، فإذا احتاج إلى لبس جاكيت لكونه لا يجد شيئاً يدفع به البرد إلا هو فلا حرج عليه في لبسه، وعليه أن يخرج الفدية: ذبح شاة أو صيام ثلاثة أيام، أو إطعام ستة مساكين. يفعل أي واحد من هذه الأشياء الثلاثة لحديث كعب بن عجرة رضي الله عنه لما احتاج أن يحلق رأسه وهو محرم، قال له النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ( فَاحْلِقْ ، وَصُمْ ثَلاثَةَ أَيَّامٍ، أَوْ أَطْعِمْ سِتَّةَ مَسَاكِينَ، أَوْ انْسُكْ نَسِيكَةً ) رواه البخاري: 4190 و مسلم : 1201
والله أعلم .
فضیلۃ الشیخ عبد الوکیل ناصر حفظہ اللہ