سوال (2622)
لکڑی کی کرسی پر بیٹھ کر نماز پڑھنا درست ہے؟ کیونکہ اگر لکڑی پر سجدہ نہیں ہے تو نماز بھی نہیں ہے۔
جواب
یاد رہے کہ بوقت ضرورت زمین کے علاؤہ کسی بھی چیز پر نماز پڑھی جا سکتی ہے، امام بخاری رحمہ اللہ نے ادلہ کی روشنی میں اس چیز کا اثبات کیا ہے، ضرورت کے تحت کہیں بھی نماز ہو سکتی ہے، بشرطیکہ وہ جگہ پاک و صاف ہو، جیسے کرسی اور تختہ وغیرہ، سر ٹکانے کی بحث الگ ہے، سامنے اونچی چیز رکھ کر سر ٹکانے کی ممانعت وارد ہوئی ہے، باقی کسی اور چیز پر مکمل وجود رکھ کر نماز پڑھنا جائز ہے۔ جیسا کہ گدا، بستر وغیرہ
تو لہذا ضرورت کے تحت اس میں کوئی حرج نہیں ہے۔
فضیلۃ الشیخ عبد الوکیل ناصر حفظہ اللہ
تکیے پر سجدہ کرنے کی ممانعت کے متعلق مروی روایت اور اس کے ،شواہد وطرق سب ضعیف ہیں۔
ہم یہاں صرف مسند أبی یعلی کے محقق کا کلام نقل کریں گے اور اس کے بعد کچھ آثار بمع حکم اور چند باتیں بھی۔
ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺃﺑﻮ اﻟﺮﺑﻴﻊ، ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺣﻔﺺ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺩاﻭﺩ، ﻋﻦ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﺮﺣﻤﻦ، ﻋﻦ ﻋﻄﺎء، ﻋﻦ ﺟﺎﺑﺮ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ ﻗﺎﻝ: ﻋﺎﺩ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻣﺮﻳﻀﺎ ﻭﺃﻧﺎ ﻣﻌﻪ ﻓﺮﺁﻩ ﻳﺼﻠﻲ ﻭﻳﺴﺠﺪ ﻋﻠﻰ ﻭﺳﺎﺩﺓ ﻓﻨﻬﺎﻩ، ﻭﻗﺎﻝ: ﺇﻥ اﺳﺘﻄﻌﺖ ﺃﻥ ﺗﺴﺠﺪ ﻋﻠﻰ اﻷﺭﺽ ﻓﺎﺳﺠﺪ، ﻭﺇﻻ ﻓﺄﻭﻣﺊ ﺇﻳﻤﺎء، ﻭاﺟﻌﻞ اﻟﺴﺠﻮﺩ ﺃﺧﻔﺾ ﻣﻦ اﻟﺮﻛﻮﻉ
مسند أبی یعلی: 1811 سندہ ضعیف جدا
اس روایت کی سند میں دو علتیں ہیں:
محمد بن عبدالرحمن بن أبی لیلی سیئ الحفظ ہے.
حفص بن سلیمان القاری روایت حدیث میں بالاتفاق ضعیف ہے۔
مسند أبی یعلی کے محقق شیخ سعید بن محمد السناری کی تعلیق ملاحظہ فرمائیں:
وقد تلوَّن فيه حفص بن سليمان، فعاد ورواه عن قيس بن مسلم عن طارق بن شهاب عن ابن عمر به مرفوعًا نحو سياق المؤلف … ، هكذا أخرجه الطبراني في “الكبير” [١٢/ ١٣٠٨٢]، وقد اضطرب الهيثمى في الكلام على هذا الطريق في “المجمع” [٢/ ٣٤٧]، لكن للحديث طريق آخر يرويه أبو بكر الحنفى عن الثورى عن أبى الزبير عن جابر به نحو سياقه هنا. وفى أوله: (أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – عاد مريضًا فرآه يصلى على وسادة، فأخذها فرمى بها، فأخذ عودًا ليصلى عليه فرمى به … وقال … ) ثم ذكره بنحوه …
أخرجه البيهقى في “سننه” [٣٤٨٤]، وفى “المعرفة” [١١٦٠]، وفى “سننه الصغير” [٤٥٦]، والبزار [٥٦٨]، وأبو نعيم في “الحلية” [٧/ ٩٢]، من طرق عن أبى بكر الحنفى عن الثورى به …
قلتُ: قال البيهقى في “سننه الكبرى”: “هذا الحديث يُعد في أفراد أبى بكر الحنفى عن الثورى … ” ونحوه قال في “المعرفة” وزاد: “وقد تابعه عبد الوهاب بن عطاء عن الثورى”.
قلتُ: وهذه المتابعة: أخرجها هو في سننه “الكبرى” [٣٤٨٥]، والبزار في “مسنده” كما في “التلخيص” [١/ ٢٢٦].
وقد سئل أبو حاتم عن هذا الحديث كما في “العلل” [رقم ٣٠٧]، فقال: “هذا خطأ، إنما هو عن جابر قوله – يعنى موقوف – إنه دخل على مريض، فقيل له: فإن أبا أسامة قد روى عن الثورى عن هذا الحديث مرفوعًا، فقال: ليس بشئ، هو موقوف”.
قلتُ: وتعقبه الحافظ في “التلخيص” [١/ ٢٢٧]، قائلًا: “قلتُ: فاجتمع ثلاثة: أبو أسامة وأبو بكر الحنفى وعبد الوهاب”.
كله خطأ، وأن المحفوظ فيه هو الموقوف.
ودقائق علل الحديث مسلمة إلى هذا الإمام بلا كلام، ولم يخالفه أحد من القدماء من أرباب هذا الشأن فيما أعلم، فالقول قوله إن شاء الله.
وأبو حاتم وأبو زرعة وأحمد وابن المدينى وابن معين وقبلهم القطان وشعبة وأضراب هؤلاء: كانت أصول النقلة في أيديهم، يطَّلعون عليها، وينقلون منها، وينتخبون ما شاؤوا، ويتنكبون عما شاؤوا، فظهور الخطأ في تلك الأصول عندهم كان واضحًا جليّا، لا يحتاج التدليل عليه إلى مزيد برهان، بل كان يكفى أحدهم أن يقول: “هذا خطأ” أو “هذا وهْم” أو “هذا ليس من حديث هذا” أو “هذا قد شُبِّه له، والصواب كذا … “.
ونحو تلك العبارات التى نحتاج نحن لتقويمها مزيدًا من البحث والاستقراء حتى ننهض ببعض ما كان ينهض به بعض هؤلاء فقط، والكلام هنا يطول جدًّا. والتسليم لهؤلاء في مثل هذا المقام هو من إعطاء القوس باريها، وليس تقليدًا في شئ. فانتبه أيها الذكى! وللحديث شواهد أخر لا يصح منها شئ قط، وأكثرها تالفة الأسانيد.
وأقواها هو حديث ابن عمر عند الطبراني في “الأوسط” [٧/ قم ٧٠٨٩]، نحو سياق المؤلف، وظاهر إسناده الاستقامة، بل جوده الإمام في “الصحيحة” [١/ ٥٧٧١]، لكنه معلول بالوقف كما تراه عند البيهقى في “سننه” [٣٤٨٦، ٣٤٨٧]، وكذا عند أبى عوانة [٢/ ٣٣٨]، والله المستعان
[مسند أبی یعلی :3/ 307 ،308(1811]
فائدہ:
(1)میں طیبی کہتا ہوں کہ حفص بن سلیمان القاری قراءت میں اسی طرح بالاتفاق ثقہ،حجہ ہیں جس طرح روایت حدیث میں بالاتفاق ضعیف ہیں۔
(2)سفیان ثوری جیسے کبار ائمہ جو نادر ہی تدلیس کرتے ہیں ان کی ہر عن سے روایت کو ضعیف کہنا محل نظر ہے یہ ہم نے صرف فائدہ کے طور پر لکھ دیا ہے۔
(3)ﺃﺧﺒﺮﻧﺎ اﻟﺜﻘﺔ ﻋﻦ ﻳﻮﻧﺲ، ﻋﻦ اﻟﺤﺴﻦ، ﻋﻦ ﺃﻣﻪ ﻗﺎﻟﺖ: ﺭﺃﻳﺖ ﺃﻡ ﺳﻠﻤﺔ ﺯﻭﺝ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺗﺴﺠﺪ ﻋﻠﻰ ﻭﺳﺎﺩﺓ ﻣﻦ ﺃﺩﻡ ﻣﻦ ﺭﻣﺪ
مسند السافعي: 244 سنده ضعيف لأجل حسن البصري وهو مدلس وعنعن
ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻋﻠﻲ، ﺃﻧﺎ اﻟﻤﺒﺎﺭﻙ، ﻋﻦ اﻟﺤﺴﻦ، ﻋﻦ ﺃﻣﻪ، ﺃﻧﻬﺎ ﺭﺃﺕ ﺃﻡ ﺳﻠﻤﺔ ﺗﺴﺠﺪ ﻋﻠﻰ ﻭﺳﺎﺩﺓ ﺃﺩﻡ
[الجعديات: 3189 سنده ضعيف]
ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺇﺳﺤﺎﻕ، ﻗﺎﻝ: ﺃﺧﺒﺮﻧﺎ ﻋﺒﺪ اﻟﺮﺯاﻕ، ﻗﺎﻝ: ﺃﺧﺒﺮﻧﺎ ﻣﻌﻤﺮ، ﻋﻦ ﻗﺘﺎﺩﺓ، ﻋﻦ ﺃﻡ اﻟﺤﺴﻦ، ﻗﺎﻟﺖ: «ﺭﺃﻳﺖ ﺃﻡ ﺳﻠﻤﺔ ﺯﻭﺝ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺗﺴﺠﺪ ﻋﻠﻰ ﻣﺮﻓﻘﺔ ﻣﻦ ﺭﻣﺪ ﻛﺎﻥ ﺑﻬﺎ
الأوسط لابن المنذر :(2313) سنده ضعيف و(2314) سنده ضعيف و(2315) سنده ضعيف
(4)ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺃﺑﻮ ﺃﻣﻴﺔ (هو ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺇﺑﺮاﻫﻴﻢ ﺑﻦ ﻣﺴﻠﻢ ﺑﻦ ﺳﺎﻟﻢ الطرسوسي ،اﻟﺨﺰاﻋﻲ، ﻗﺎﻝ: ﺛﻨﺎ ﺃﺣﻤﺪ( هو ابن عبد الله )ﺑﻦ ﻳﻮﻧﺲ، ﻭﻋﺎﺻﻢ ﺑﻦ ﻋﻠﻲ، ﻗﺎﻻ: ﺛﻨﺎ ﻋﺎﺻﻢ ﺑﻦ ﻣﺤﻤﺪ(هو ابن ﺯﻳﺪ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ اﻟﻘﺮﺷﻲ اﻟﻌﺪﻭﻱ اﻟﻤﺪﻧﻲ) ﻗﺎﻝ، ﻋﻦ ﺃﺧﻴﻪ ﻋﻤﺮ ﺑﻦ ﻣﺤﻤﺪ، ﺣ ﻭﺣﺪﺛﻨﺎ ﺟﻌﻔﺮ ﺑﻦ ﻣﺤﻤﺪ اﻷﻧﻄﺎﻛﻲ اﻟﺨﻔﺎﻑ، ﻗﺎﻝ: ﺛﻨﺎ اﻟﻬﻴﺜﻢ ﺑﻦ ﺟﻤﻴﻞ، ﻗﺎﻝ: ﺛﻨﺎ ﻋﺎﺻﻢ ﺑﻦ ﻣﺤﻤﺪ، ﻋﻦ ﺃﺧﻴﻪ ﻋﻤﺮ ﺑﻦ ﻣﺤﻤﺪ (هو ابن ﺯﻳﺪ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ اﻟﻘﺮﺷﻲ اﻟﻌﺪﻭﻱ اﻟﻤﺪﻧﻲ )ﻗﺎﻝ: ﺩﺧﻠﻨﺎ ﻋﻠﻰ ﺣﻔﺺ ﺑﻦ ﻋﺎﺻﻢ ﻧﻌﻮﺩﻩ ﻓﻲ ﺷﻜﻮﻯ ﻗﺎﻝ: ﻓﺤﺪﺛﻨﺎ، ﻗﺎﻝ: ﺩﺧﻞ ﻋﻠﻲ ﻋﻤﻲ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﻋﻤﺮ ﻗﺎﻝ: ﻓﻮﺟﺪﻧﻲ ﻗﺪ ﻛﺴﺮﺕ ﻟﻲ ﻧﻤﺮﻗﺔ – ﻳﻌﻨﻲ اﻟﻮﺳﺎﺩﺓ – ﻗﺎﻝ: ﻭﺑﺴﻄﺖ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺧﻤﺮﺓ، ﻗﺎﻝ: ﻓﺄﻧﺎ ﺃﺳﺠﺪ ﻋﻠﻴﻬﺎ، ﻗﺎﻝ: ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻲ: ﻳﺎ اﺑﻦ ﺃﺧﻲ، ﻻ ﺗﺼﻨﻊ ﻫﺬا ﺗﻨﺎﻭﻝ اﻷﺭﺽ ﺑﻮﺟﻬﻚ، ﻓﺈﻥ ﻟﻢ ﺗﻘﺪﺭﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ ﻓﺄﻭﻣﺊ ﺑﺮﺃﺳﻚ ﺇﻳﻤﺎء
صحیح أبي عوانه:(2394)طبع الجامعة الإسلامية مدينة المنورة سنده حسن لذاته لأجل أبو أمية الطرسوسي هو صدوق حسن الحديث ربما يخطئ
ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺃﺑﻮ ﺑﻜﺮ ﻗﺎﻝ: ﻧﺎ اﺑﻦ ﻋﻴﻴﻨﺔ، ﻋﻦ ﻋﻤﺮﻭ، ﻋﻦ ﻋﻄﺎء، ﻋﺎﺩ اﺑﻦ ﺻﻔﻮاﻥ ﻓﻮﺟﺪﻩ ﻳﺴﺠﺪ ﻋﻠﻰ ﻭﺳﺎﺩﺓ، ﻓﻨﻬﺎﻩ، ﻭﻗﺎﻝ: ﺃﻭﻣﺊ ﺇﻳﻤﺎء
[مصنف ابن ابی شیبہ : 2807 سنده صحيح]
عبد الرزاق ﻋﻦ اﺑﻦ ﺟﺮﻳﺞ، ﻋﻦ ﻋﻄﺎء ﻗﺎﻝ: ﺩﺧﻞ اﺑﻦ ﻋﻤﺮ ﻋﻠﻰ ﺻﻔﻮاﻥ اﻟﻄﻮﻳﻞ ﻭﻫﻮ ﻳﺼﻠﻲ ﻋﻠﻰ ﻭﺳﺎﺩﺓ، ﻓﻨﻬﺎﻩ ﺃﻥ ﻳﺼﻠﻲ ﻋﻠﻰ ﺣﺼﻰ ﺃﻭ ﻋﻠﻰ ﻭﺳﺎﺩﺓ، ﻭﺃﻣﺮﻩ ﺑﺎﻹﻳﻤﺎء
[مصنف عبد الرزاق: 4137 سنده صحيح]
عبد الرزاق ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﻴﻴﻨﺔ، ﻋﻦ ﻋﻤﺮﻭ ﺑﻦ ﺩﻳﻨﺎﺭ، ﻋﻦ ﻋﻄﺎء ﻗﺎﻝ: ﺩﺧﻞ اﺑﻦ ﻋﻤﺮ ﻋﻠﻰ اﺑﻦ ﺻﻔﻮاﻥ اﻟﻄﻮﻳﻞ، ﻓﻮﺟﺪﻩ ﻳﺴﺠﺪ ﻋﻠﻰ ﻭﺳﺎﺩﺓ، ﻓﻨﻬﺎﻩ ﻭﻗﺎﻝ: ﺃﻭﻣﺊ ﻭاﺟﻌﻞ اﻟﺴﺠﻮﺩ ﺃﺧﻔﺺ ﻣﻦ اﻟﺮﻛﻮﻉ
[مصنف عبد الرزاق : 4138 سنده صحيح]
ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺇﺳﺤﺎﻕ، ﻋﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﺮﺯاﻕ، ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﻴﻴﻨﺔ، ﻋﻦ ﻋﻤﺮﻭ ﺑﻦ ﺩﻳﻨﺎﺭ، ﻋﻦ ﻋﻄﺎء، ﻗﺎﻝ: ﺩﺧﻞ اﺑﻦ ﻋﻤﺮ ﻋﻠﻰ اﺑﻦ ﺻﻔﻮاﻥ ﺑﻦ اﻟﻄﻮﻳﻞ، ﻓﻮﺟﺪﻩ ﻳﺴﺠﺪ ﻋﻠﻰ ﻭﺳﺎﺩﺓ، ﻓﻨﻬﺎﻩ، ﻭﻗﺎﻝ: ﺃﻭﻣﺊ، ﻭاﺟﻌﻞ اﻟﺴﺠﻮﺩ ﺃﺧﻔﺾ ﻣﻦ اﻟﺮﻛﻮﻉ
[الاوسط لابن المنذر : 2311 سنده صحيح]
ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺇﺳﺤﺎﻕ( هو الدبري)، ﻋﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﺮﺯاﻕ، ﻋﻦ اﻟﺜﻮﺭﻱ، ﻋﻦ ﺟﺒﻠﺔ ﺑﻦ ﺳﺤﻴﻢ، ﻗﺎﻝ: ﺳﻤﻌﺖ اﺑﻦ ﻋﻤﺮ: ” ﻳﺴﺄﻝ ﺃﻳﺼﻠﻲ اﻟﺮﺟﻞ ﻋﻠﻰ اﻟﻌﻮﺩ ﻭﻫﻮ ﻣﺮﻳﺾ؟، ﻓﻘﺎﻝ: ﻻ ﺁﻣﺮﻛﻢ ﺃﻥ ﺗﺘﺨﺬﻭا ﻣﻦ ﺩﻭﻧﻪ ﺃﻭﺛﺎﻧﺎ، ﻣﻦ اﺳﺘﻄﺎﻉ ﺃﻥ ﻳﺼﻠﻲ ﻗﺎﺋﻤﺎ ﻓﻠﻴﺼﻞ ﻗﺎﺋﻤﺎ، ﻓﺈﻥ ﻟﻢ ﻳﺴﺘﻄﻊ ﻓﺠﺎﻟﺴﺎ، ﻓﺈﻥ ﻟﻢ ﻳﺴﺘﻄﻊ ﻓﻤﻀﻄﺠﻌﺎ ﻳﻮﻣﻲ ﺇﻳﻤﺎء
الأوسط لابن المنذر: 2310 سنده صحيح اور دیکھیے مصنف عبد الرزاق: 4139 سنده صحيح
اپنے شیخ جبلہ بن سحیم کی خود امام سفیان ثوری نے توثیق کی ہے ۔
امام عبدالرزاق مدلس نہیں تھے اور امام سفیان ثوری کی تدلیس نادر تھی جو مضر نہیں الا کہ کہیں ان کی تدلیس کے ثبوت پر قرینہ مل جائے ہاں جو روات اغلباء ضعفاء ومجاہیل سے تدلیس کرتے تھے ان کی ہر عن والی روایت ضعیف قرار پائے گی۔
ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺃﺑﻮ ﺑﻜﺮ ﻗﺎﻝ: ﻧﺎ اﻟﺜﻘﻔﻲ، ﻋﻦ ﺃﻳﻮﺏ، ﻋﻦ ﻣﺤﻤﺪ، ﻗﺎﻝ: اﻟﺴﺠﻮﺩ ﻋﻠﻰ اﻟﻮﺳﺎﺩﺓ ﻣﺤﺪﺙ
[مصنف ابن ابی شیبہ: 2808 سنده صحيح]
ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺃﺑﻮ ﺑﻜﺮ ﻗﺎﻝ: ﻧﺎ اﺑﻦ ﻓﻀﻴﻞ، ﻋﻦ ﺩاﻭﺩ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﻫﻨﺪ، ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﺣﺮﺏ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ اﻷﺳﻮﺩ، ﻗﺎﻝ: اﺷﺘﻜﻰ ﺃﺑﻮ اﻷﺳﻮﺩ اﻟﻔﺎﻟﺞ، ﻓﻜﺎﻥ ﻻ ﻳﺴﺠﺪ ﺇﻻ ﻣﺎ ﺭﻓﻌﻨﺎ ﻟﻪ ﻣﺮﻓﻘﺔ ﻳﺴﺠﺪ ﻋﻠﻴﻬﺎ، ﻓﺴﺄﻟﻨﺎ ﻋﻦ ﺫﻟﻚ ﻓﺄﺭﺳﻠﻨﺎ ﺇﻟﻰ اﺑﻦ ﻋﻤﺮ، ﻓﻘﺎﻝ: ﺇﻥ اﺳﺘﻄﺎﻉ ﺃﻥ ﻳﺴﺠﺪ ﻋﻠﻰ اﻷﺭﺽ، ﻭﺇﻻ ﻓﻴﻮﻣﺊ ﺇﻳﻤﺎء
[مصنف ابن ابی شیبہ : 2809]
ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺃﺑﻮ ﺑﻜﺮ ﻗﺎﻝ: ﻧﺎ ﻋﺒﺪﺓ ﺑﻦ ﺳﻠﻴﻤﺎﻥ، ﻋﻦ ﻋﺎﺻﻢ، ﻋﻦ اﺑﻦ ﺳﻴﺮﻳﻦ، ﻋﻦ ﺃﻧﺲ ﺃﻧﻪ ﺳﺠﺪ ﻋﻠﻰ ﻣﺮﻓﻘﺔ
[مصنف ابن ابی شیبہ : 2804]
اس مسئلہ میں ایک جماعت جواز کی طرف گئی ہے دیکھیے الأوسط لابن المنذر۔
(5) وہ آثار صحابہ جو امور غیبیہ،فضائل وجزاوسزا سے تعلق رکھتے ہیں یا وہ تفاسیر صحابہ جو متفقہ ہیں ان کے بارے شروط صحت کے اصول وہی ہیں جو مرفوع روایت کے بارے ہیں اسی طرح جو احکام وعقائد کے باب سے ہوں۔
باقی جو آثار مختلف ہوں یا زھد وورع وآداب وسیر کے باب سے ہوں ان میں بے جا سختی نہیں کرنی چاہیے ان کے بارے کبار ائمہ نے نرمی رکھی ہے
والله أعلم بالصواب
شیخ صاحب کسی بھی مرفوع روایت سے ممانعت ثابت نہیں ہے سواے ابن عمر رضی الله عنہ کے موقوف قول کے دوسری طرف سیدنا انس، سیدنا ابن عباس رضی الله عنھما اور ائمہ محدثین سے امام أحمد
بن حنبل، امام اسحاق وغیرہ جواز کے قائل ہیں۔
الأوسط لابن المنذر دیکھیے.
والله أعلم بالصواب
فضیلۃ العالم ابو انس طیبی حفظہ اللہ