سوال (2015)

حضرت ابوبکر رضی اللہ عنہ نے جب اپنے بعد حضرت عمر رضی اللہ عنہ کو خلافت کے لیے نامزد کیا تھا تو انہیں کچھ باتوں کی وصیت کی تھی، ان میں سے ایک یہ تھی:
’’ عمر! یقین کر لو کہ اللہ تعالی کے لیے ایک عمل دن کے وقت ہوتا ہے، جسے وہ رات کے وقت قبول نہیں کرتا اور ایک عمل رات کے وقت ہوتا ہے، جسے وہ دن کے وقت قبول نہیں کرتا۔‘‘ [معرفۃ الصحابۃ: 106]
اس کی بھی وضاحت فرما دیں، وہ کون سے عمل ہیں، جو دن اور رات کو قبول نہیں ہوتے کیا مطلب ہے، اس وصیت کا بیان فرما دیں۔

جواب

اس کا مطلب یہ ہے کہ ہر عمل کا ایک وقت مقرر ہے۔
ارشادِ باری تعالیٰ ہے:

“اِنَّ الصَّلٰوةَ كَانَتۡ عَلَى الۡمُؤۡمِنِيۡنَ كِتٰبًا مَّوۡقُوۡتًا” [سورة النساء: 103]

«بے شک نماز ایمان والوں پر ہمیشہ سے ایسا فرض ہے جس کا وقت مقرر کیا ہوا ہے»
یہ ایک ان لوگوں کے لیے وعید ہے جنہوں نے وطیرہ بنالیا ہے کہ اپنے حساب سے چلنا ہے، عبادت جس وقت میں متعین ہے، اس وقت میں کریں گے تو قابل قبول ہوگی، مثلاً: ایک شخص بغیر کسی شرعی عذر کے کہے کہ میں نے اس سال رمضان میں روزے نہیں رکھنے ہیں، بلکہ شوال میں رکھنے ہیں، اس کا عمل تھوڑی قبول ہوگا، یہ تو باغی ہے، اس طرح نماز کے اوقات اللہ تعالیٰ کی طرف سے مقرر ہیں، لیکن ایک شخص کہے کہ میں نے عادت بنالی ہے کہ میں اس اس ٹائم پر نماز پڑھوں گا۔
اس سے اس طرح کی چیزیں مراد ہیں، باقی کبھی کبھار کی گنجائش مراد نہیں ہے۔

فضیلۃ الشیخ عبد الوکیل ناصر حفظہ اللہ

یہ واقعہ و اثر بعض اسانید و طرق کے ساتھ مروی ہوا ہے، مگر سب اسانید وطرق میں علت و ضعف موجود ہے، البتہ متن میں موجود نصحتیں کمال کی ہیں۔ باقی آپ متن پر غور کریں گے تو اس کلام کی سمجھ آ جائے گی۔
اب تفصیل سے سند ومتن ملاحظہ فرمائیں:

حدثنا ﻭﻛﻴﻊ، ﻭاﺑﻦ ﺇﺩﺭﻳﺲ، ﻋﻦ ﺇﺳﻤﺎﻋﻴﻞ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺧﺎﻟﺪ، ﻋﻦ ﺯﺑﻴﺪ ﺑﻦ اﻟﺤﺎﺭﺙ، ﺃﻥ ﺃﺑﺎ ﺑﻜﺮ ﺣﻴﻦ ﺣﻀﺮﻩ اﻟﻤﻮﺕ ﺃﺭﺳﻞ ﺇﻟﻰ ﻋﻤﺮ ﻳﺴﺘﺨﻠﻔﻪ ﻓﻘﺎﻝ اﻟﻨﺎﺱ: ﺗﺴﺘﺨﻠﻒ ﻋﻠﻴﻨﺎ ﻓﻈﺎ ﻏﻠﻴﻈﺎ ﻭﻟﻮ ﻗﺪ ﻭﻟﻴﻨﺎ ﻛﺎﻥ ﺃﻓﻆ ﻭﺃﻏﻠﻆ ﻓﻤﺎ ﺗﻘﻮﻝ ﻟﺮﺑﻚ ﺇﺫا ﻟﻘﻴﺘﻪ ﻭﻗﺪ اﺳﺘﺨﻠﻔﺖ ﻋﻠﻴﻨﺎ ﻋﻤﺮ ﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﺑﻜﺮ: ﺃﺑﺮﺑﻲ ﺗﺨﻮﻓﻮﻧﻨﻲ ﺃﻗﻮﻝ: اﻟﻠﻬﻢ اﺳﺘﺨﻠﻒ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺧﻴﺮ ﺧﻠﻘﻚ, ﺛﻢ ﺃﺭﺳﻞ ﺇﻟﻰ ﻋﻤﺮ ﻓﻘﺎﻝ: ﺇﻧﻲ ﻣﻮﺻﻴﻚ ﺑﻮﺻﻴﺔ ﺇﻥ ﺃﻧﺖ ﺣﻔﻈﺘﻬﺎ: ﺇﻥ ﻟﻠﻪ ﺣﻘﺎ ﺑﺎﻟﻨﻬﺎﺭ ﻻ ﻳﻘﺒﻠﻪ ﺑﺎﻟﻠﻴﻞ, ﻭﺇﻥ ﻟﻠﻪ ﺣﻘﺎ ﺑﺎﻟﻠﻴﻞ ﻻ ﻳﻘﺒﻠﻪ ﺑﺎﻟﻨﻬﺎﺭ, ﻭﺃﻧﻪ ﻻ ﻳﻘﺒﻞ ﻧﺎﻓﻠﺔ, ﺣﺘﻰ ﺗﺆﺩﻱ اﻟﻔﺮﻳﻀﺔ, ﻭﺇﻧﻤﺎ ﺛﻘﻠﺖ ﻣﻮاﺯﻳﻦ ﻣﻦ ﺛﻘﻠﺖ ﻣﻮاﺯﻳﻨﻪ ﻳﻮﻡ اﻟﻘﻴﺎﻣﺔ ﺑﺎﺗﺒﺎﻋﻬﻢ ﻓﻲ اﻟﺪﻧﻴﺎ اﻟﺤﻖ ﻭﺛﻘﻠﻪ ﻋﻠﻴﻬﻢ, ﻭﺣﻖ ﻟﻤﻴﺰاﻥ ﻻ ﻳﻮﺿﻊ ﻓﻴﻪ ﺇﻻ اﻟﺤﻖ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺛﻘﻲﻻ, ﻭﺇﻧﻤﺎ ﺧﻔﺖ ﻣﻮاﺯﻳﻦ ﻣﻦ ﺧﻔﺖ ﻣﻮاﺯﻳﻨﻪ ﻳﻮﻡ اﻟﻘﻴﺎﻣﺔ ﺑﺎﺗﺒﺎﻋﻬﻢ اﻟﺒﺎﻃﻞ ﻭﺧﻔﺘﻪ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﻭﺣﻖ ﻟﻤﻴﺰاﻥ ﻻ ﻳﻮﺿﻊ ﻓﻴﻪ ﺇﻻ اﻟﺒﺎﻃﻞ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺧﻔﻴﻔﺎ ﻭﺃﻥ اﻟﻠﻪ ﺫﻛﺮ ﺃﻫﻞ اﻟﺠﻨﺔ ﺑﺼﺎﻟﺢ ﻣﺎ ﻋﻤﻠﻮا ﻭﺃﻧﻪ ﺗﺠﺎﻭﺯ ﻋﻦ ﺳﻴﺌﺎﺗﻬﻢ ﻓﻴﻘﻮﻝ اﻟﻘﺎﺋﻞ: ﺃﻻ ﺃﺑﻠﻎ ﻫﺆﻻء ﻭﺫﻛﺮ ﺃﻫﻞ اﻟﻨﺎﺭ ﺑﺄﺳﻮﺇ ﻣﺎ ﻋﻤﻠﻮا ﻭﺃﻧﻪ ﺭﺩ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺻﺎﻟﺢ ﻣﺎ ﻋﻤﻠﻮا ﻓﻴﻘﻮﻝ ﻗﺎﺋﻞ: ﺃﻧﺎ ﺧﻴﺮ ﻣﻦ ﻫﺆﻻء ﻭﺫﻛﺮ ﺁﻳﺔ اﻟﺮﺣﻤﺔ ﻭﺁﻳﺔ اﻟﻌﺬاﺏ ﻟﻴﻜﻮﻥ اﻟﻤﺆﻣﻦ ﺭاﻏﺒﺎ ﻭﺭاﻫﺒﺎ ﻻ ﻳﺘﻤﻨﻰ ﻋﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻏﻴﺮ اﻟﺤﻖ ﻭﻻ ﻳﻠﻘﻲ ﺑﻴﺪﻩ ﺇﻟﻰ اﻟﺘﻬﻠﻜﺔ ﻓﺈﻥ ﺃﻧﺖ ﺣﻔﻈﺖ ﻭﺻﻴﺘﻲ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻏﺎﺋﺐ ﺃﺣﺐ ﺇﻟﻴﻚ ﻣﻦ اﻟﻤﻮﺕ ﻭﺇﻥ ﺃﻧﺖ ﺿﻴﻌﺖ ﻭﺻﻴﺘﻲ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻏﺎﺋﺐ ﺃﺑﻐﺾ ﺇﻟﻴﻚ ﻣﻦ اﻟﻤﻮﺕ ﻭﻟﻦ ﺗﻌﺠﺰﻩ
[مصنف ابن أبي شيبة: 39839، تاريخ المدينة لابن شبة: 2/ 671، الزهد لأبي داود: 28، السنة للخلال: 337 سنده منقطع]

زبید بن الحارث کا سیدنا ابوبکر رضی الله عنہ سے روایت کرنا اور ان کے وقت وفات کو پانا ثابت نہیں ہے۔
امام ابو نعیم الأصبھانی نے کہا:

“ﺃﺩﺭﻙ ﺯﺑﻴﺪ ﺑﻦ اﻟﺤﺎﺭﺙ ﻣﻦ اﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ﺭﺿﻲ اﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻋﻨﻬﻢ: اﺑﻦ ﻋﻤﺮ، ﻭﺃﻧﺲ ﺑﻦ ﻣﺎﻟﻚ، ﻭﺭﺟﻼ ﻏﻴﺮ ﻣﻨﺴﻮﺏ، ﻭﺳﻤﻊ ﺃﺑﺎ ﻭاﺋﻞ، ﻭاﻟﺸﻌﺒﻲ، ﻭﻣﺮﺓ اﻟﻬﻤﺪاﻧﻲ، ﻭﺭﻭﻯ ﻋﻨﻪ ﻣﻦ اﻟﺘﺎﺑﻌﻴﻦ: ﻣﻨﺼﻮﺭ ﺑﻦ اﻟﻤﻌﺘﻤﺮ، ﻭاﻷﻋﻤﺶ، ﻭﺇﺳﻤﺎﻋﻴﻞ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺧﺎﻟﺪ، ﻭﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺟﺤﺎﺩﺓ”
[حلية الأولياء لأبى نعيم: 5/ 33]

زبید کی عام روایات تابعین وغیرہ سے ہیں اس کا سماع ابراہیم نخعی، مرہ بن شراحیل وغیرہ سے ہے، لہذا یہ سند و روایت انقطاع کے سب ثابت نہیں ہے۔

ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺃﺑﻮ ﻋﺒﻴﺪ ﻗﺎﻝ ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻋﺒﺪ اﻟﺮﺣﻤﻦ ﺑﻦ ﻣﻬﺪﻱ ﻋﻦ ﺳﻔﻴﺎﻥ ﻋﻦ ﺣﺒﻴﺐ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺛﺎﺑﺖ ﻋﻦ اﺑﻦ ﺳﺎﺑﻂ ﻗﺎل ﻟﻤﺎ ﺣﻀﺮ ﺃﺑﺎ ﺑﻜﺮ اﻟﻤﻮﺕ ﺃﺭﺳﻞ ﺇﻟﻰ ﻋﻤﺮ ﻓﻘﺎﻝ ﻳﺎ ﻋﻤﺮ ﺇﻥ ﻭﻟﻴﺖ ﻋﻠﻰ اﻟﻨﺎﺱ ﻓﺎﺗﻖ اﻟﻠﻪ ﻭاﻋﻠﻢ ﺃﻥ ﻟﻠﻪ ﻋﻢﻻ ﺑﺎﻟﻠﻴﻞ ﻻ ﻳﻘﺒﻠﻪ ﺑﺎﻟﻨﻬﺎﺭ ﻭﺃﻥ ﻟﻠﻪ ﻋﻤﻼ ﺑﺎﻟﻨﻬﺎﺭ ﻻ ﻳﻘﺒﻠﻪ ﺑﺎﻟﻠﻴﻞ ﻭﺃﻧﻪ ﻻ ﻳﻘﺒﻞ ﻧﺎﻓﻠﺔ ﺣﺘﻰ ﺗﺆﺩﻯ اﻟﻔﺮﻳﻀﺔ ﻭﺇﻧﻤﺎ ﺛﻘﻠﺖ ﻣﻮاﺯﻳﻦ ﻣﻦ ﺛﻘﻠﺖ ﻣﻮاﺯﻳﻨﻪ ﻳﻮﻡ اﻟﻘﻴﺎﻣﺔ ﺑﺎﺗﺒﺎﻋﻬﻢ اﻟﺤﻖ ﻓﻲ اﻟﺪﻧﻴﺎ ﻭﺛﻘﻠﻪ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﻭﺣﻖ ﻟﻤﻴﺰاﻥ ﺇﺫا ﻭﺿﻊ ﻓﻴﻪ اﻟﺤﻖ ﻏﺪا ﺑﺄﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺛﻘﻲﻻ ﻭﺇﻧﻤﺎ ﺧﻔﺖ ﻣﻮاﺯﻳﻦ ﻣﻦ ﺧﻔﺖ ﻣﻮاﺯﻳﻨﻪ ﻳﻮﻡ اﻟﻘﻴﺎﻣﺔ ﺑﺎﺗﺒﺎﻋﻬﻢ اﻟﺒﺎﻃﻞ ﻓﻲ اﻟﺪﻧﻴﺎ ﻭﺧﻔﺘﻪ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﻭﺣﻖ ﻟﻤﻴﺰاﻥ ﺇﺫا ﻭﺿﻊ ﻓﻴﻪ اﻟﺒﺎﻃﻞ ﻏﺪا ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺧﻔﻴﻔﺎ
ﻭﺃﻥ اﻟﻠﻪ ﺫﻛﺮ ﺃﻫﻞ اﻟﺠﻨﺔ ﻓﺬﻛﺮﻫﻢ ﺑﺄﺣﺴﻦ ﺃﻋﻤﺎﻟﻬﻢ ﻭﺗﺠﺎﻭﺯ ﻋﻦ ﺳﻴﺌﻬﺎ ﻓﺈﺫا ﺫﻛﺮﺗﻬﻢ ﻗﻠﺖ ﺇﻧﻲ ﻟﺨﺎﺋﻒ ﺃﻻ ﺃﻟﺤﻖ ﺑﻬﻢ ﻭﺃﻥ اﻟﻠﻪ ﺫﻛﺮ ﺃﻫﻞ اﻟﻨﺎﺭ ﻓﺬﻛﺮﻫﻢ ﺑﺄﺳﻮﺃ ﺃﻋﻤﺎﻟﻬﻢ ﻭﺭﺩ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺃﺣﺴﻨﻬﺎ ﻓﺈﺫا ﺫﻛﺮﺗﻬﻢ ﻗﻠﺖ ﺇﻧﻲ ﻟﺨﺎﺋﻒ ﺃﻥ ﺃﻛﻮﻥ ﻣﻦ ﻫﺆﻻء.
ﻭﺃﻥ اﻟﻠﻪ ﺫﻛﺮ ﺁﻳﺔ اﻟﺮﺣﻤﺔ ﻣﻊ ﺁﻳﺔ اﻟﻌﺬاﺏ ﻟﻴﻜﻮﻥ اﻟﻤﺆﻣﻦ ﺭاﻏﺒﺎ ﺭاﻫﺒﺎ ﻻ ﻳﺘﻤﻨﻰ ﻋﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻭﻻ ﻳﻘﻨﻂ ﻣﻦ رحمته ﻓﺈﻥ ﺃﻧﺖ ﺣﻔﻈﺖ ﻭﺻﻴﺘﻲ ﻓﻻ ﻳﻜﻮﻧﻦ ﻏﺎﺋﺐ ﺃﺣﺐ ﺇﻟﻴﻚ ﻣﻦ اﻟﻤﻮﺕ ﻭﻫﻮ ﺁﺗﻴﻚ ﻭﺇﻥ ﺃﻧﺖ ﺿﻴﻌﺖ ﻭﺻﻴﺘﻲ ﻓﻼ ﻳﻜﻮﻧﻦ ﻏﺎﺋﺐ ﺃﺑﻐﺾ ﺇﻟﻴﻚ ﻣﻦ اﻟﻤﻮﺕ ﻭﻟﺴﺖ ﺑﻤﻌﺠﺰﻩ
[اﻟﺨﻄﺐ ﻭاﻟﻤﻮاﻋﻆ ﻷﺑﻲ ﻋﺒﻴﺪ اﻟﻘﺎﺳﻢ ﺑﻦ سلام: 132 سنده منقطع]

امام ابو زرعہ الرازی نے کہا:
ﻋﺒﺪ اﻟﺮﺣﻤﻦ ﺑﻦ ﺳﺎﺑﻂ ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﺑﻜﺮ اﻟﺼﺪﻳﻖ ﻣﺮﺳﻞ
[المراسيل لابن أبي حاتم الرازي: 458]
امام دارقطنی نے مزید علت بیان کرتے ہوئے کہا:
ﻭﻫﻮ ﻣﻊ ﻫﺬا ﻣﺮﺳﻞ ﻷﻥ اﺑﻦ ﺳﺎﺑﻂ ﻟﻢ ﻳﺪﺭﻙ ﺃﺑﺎ ﺑﻜﺮ
[العلل للدارقطنى: 1/ 282]
امام ابن أبی حاتم الرازی نے کہا:
ﺭﻭﻯ ﻋﻦ ﻋﻤﺮ ﺭﺿﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻣﺮﺳﻞ
[الجرح والتعدیل: 5/ 240]
ابن سابط کے طریق سے التفسیر من سنن سعید بن منصور: 5/ 133،134 میں بھی ہے
اس میں سعید بن المرزبان ضعیف راوی ہے، مگر متابعت ہے جو انقطاع کے سبب مفید نہیں ہے۔

ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺃﺣﻤﺪ ﺑﻦ اﻟﺤﺴﻦ، ﺛﻨﺎ ﺑﺸﺮ ﺑﻦ ﻣﻮﺳﻰ، ﺛﻨﺎ ﺧﻻﺩ ﺑﻦ ﻳﺤﻴﻰ، ﺛﻨﺎ ﻓﻄﺮ ﺑﻦ ﺧﻠﻴﻔﺔ، ﻋﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﺮﺣﻤﻦ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﺳﺎﺑﻂ، ﻗﺎﻝ: ﻟﻤﺎ ﺣﻀﺮ ﺃﺑﺎ ﺑﻜﺮ اﻟﻤﻮﺕ ﺩﻋﺎ ﻋﻤﺮ ﺭﺿﻲ اﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻋﻨﻬﻤﺎ ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻪ: اﺗﻖ اﻟﻠﻪ ﻳﺎ ﻋﻤﺮ, ﻭاﻋﻠﻢ ﺃﻥ ﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ عملا ﺑﺎﻟﻨﻬﺎﺭ ﻻ ﻳﻘﺒﻠﻪ ﺑﺎﻟﻠﻴﻞ, ﻭعملا ﺑﺎﻟﻠﻴﻞ ﻻ ﻳﻘﺒﻠﻪ ﺑﺎﻟﻨﻬﺎﺭ, ﻭﺃﻧﻪ ﻻ ﻳﻘﺒﻞ ﻧﺎﻓﻠﺔ ﺣﺘﻰ ﺗﺆﺩﻯ اﻟﻔﺮﻳﻀﺔ ﻭﺇﻧﻤﺎ ﺛﻘﻠﺖ ﻣﻮاﺯﻳﻦ ﻣﻦ ﺛﻘﻠﺖ ﻣﻮاﺯﻳﻨﻪ ﻳﻮﻡ اﻟﻘﻴﺎﻣﺔ ﺑﺎﺗﺒﺎﻋﻬﻢ اﻟﺤﻖ ﻓﻲ اﻟﺪﻧﻴﺎ ﻭﺛﻘﻠﻪ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﻭﺣﻖ ﻟﻤﻴﺰاﻥ ﻳﻮﺿﻊ ﻓﻴﻪ اﻟﺤﻖ ﻏﺪا ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ثقيلا ﻭﺇﻧﻤﺎ ﺧﻔﺖ ﻣﻮاﺯﻳﻦ ﻣﻦ ﺧﻔﺖ ﻣﻮاﺯﻳﻨﻪ ﻳﻮﻡ اﻟﻘﻴﺎﻣﺔ ﺑﺎﺗﺒﺎﻋﻬﻢ اﻟﺒﺎﻃﻞ ﻓﻲ اﻟﺪﻧﻴﺎ ﻭﺧﻔﺘﻪ ﻋﻠﻴﻬﻢ, ﻭﺣﻖ ﻟﻤﻴﺰاﻥ ﻳﻮﺿﻊ ﻓﻴﻪ اﻟﺒﺎﻃﻞ ﻏﺪا ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺧﻔﻴﻔﺎ, ﻭﺇﻥ اﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺫﻛﺮ ﺃﻫﻞ اﻟﺠﻨﺔ ﻓﺬﻛﺮﻫﻢ ﺑﺄﺣﺴﻦ ﺃﻋﻤﺎﻟﻬﻢ, ﻭﺗﺠﺎﻭﺯ ﻋﻦ ﺳﻴﺌﺎﺗﻬﻢ، ﻓﺈﺫا ﺫﻛﺮﺗﻬﻢ ﻗﻠﺖ: ﺇﻧﻲ ﻷﺧﺎﻑ ﺃﻥ ﻻ ﺃﻟﺤﻖ ﺑﻬﻢ , ﻭﺃﻥ اﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺫﻛﺮ ﺃﻫﻞ اﻟﻨﺎﺭ ﻓﺬﻛﺮﻫﻢ ﺑﺄﺳﻮﺃ ﺃﻋﻤﺎﻟﻬﻢ, ﻭﺭﺩ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺃﺣﺴﻨﻪ ﻓﺈﺫا ﺫﻛﺮﺗﻬﻢ ﻗﻠﺖ: ﺇﻧﻲ ﻷﺭﺟﻮ ﺃﻥ ﻻ ﺃﻛﻮﻥ ﻣﻊ ﻫﺆﻻء ﻟﻴﻜﻮﻥ اﻟﻌﺒﺪ ﺭاﻏﺒﺎ ﺭاﻫﺒﺎ ﻻ ﻳﺘﻤﻨﻰ ﻋﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻭﻻ ﻳﻘﻨﻂ ﻣﻦ ﺭﺣﻤﺘﻪ – ﻋﺰ ﻭﺟﻞ, ﻓﺈﻥ ﺃﻧﺖ ﺣﻔﻈﺖ ﻭﺻﻴﺘﻲ ﻓﻻ ﻳﻜﻦ ﻏﺎﺋﺒﺎ ﺃﺣﺐ ﺇﻟﻴﻚ ﻣﻦ اﻟﻤﻮﺕ, ﻭﻫﻮ ﺁﺗﻴﻚ, ﻭﺇﻥ ﺃﻧﺖ ﺿﻴﻌﺖ ﻭﺻﻴﺘﻲ ﻓﻼ ﻳﻜﻦ ﻏﺎﺋﺒﺎ ﺃﺑﻐﺾ ﺇﻟﻴﻚ ﻣﻦ اﻟﻤﻮﺕ ﻭﻟﺴﺖ ﺑﻤﻌﺠﺰﻩ
[حلية الأولياء لأبى نعيم الأصبهاني : 1/ 36، معرفة الصحابة لأبي نعيم الأصبهاني: 114 ،فضائل الخلفاء الراشدين لأبي نعيم الأصبهاني: 204 ،تاریخ دمشق: 30/ 414 سنده منقطع كما مر]
ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺃﺑﻮ ﺑﻜﺮ ﺃﺣﻤﺪ ﺑﻦ ﻣﺤﻤﺪ اﻟﻴﺎﺯﻭﺭﻱ ﺑﺎﻟﺮﻣﻠﺔ ﻗﺎﻝ: ﻧﺎ ﺣﻤﻴﺪ ﺑﻦ ﻋﻴﺎﺵ اﻟﺴﺎﻓﺮﻱ, نا ﻣﺆﻣﻞ (الصواب موسى كما في تلاميذ عبيد الله بن أبي حميد) ﺑﻦ ﺇﺳﻤﺎﻋﻴﻞ, ﻧﺎ ﻋﺒﻴﺪ اﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺣﻤﻴﺪ, ﻋﻦ ﺃﺑﻲ اﻟﻤﻠﻴﺢ, ﺃﻥ ﺃﺑﺎ ﺑﻜﺮ اﻟﺼﺪﻳﻖ ﺭﺿﻲ اﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻟﻤﺎ ﺣﻀﺮﺗﻪ اﻟﻮﻓﺎﺓ ﺃﺭﺳﻞ ﺇﻟﻰ ﻋﻤﺮ ﺑﻦ اﻟﺨﻄﺎﺏ ﺭﺿﻲ اﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻓﻘﺎﻝ: ﺇﻧﻲ ﺃﻭﺻﻴﻚ ﺑﻮﺻﻴﺔ, ﺇﻥ ﺃﻧﺖ ﻗﺒﻠﺘﻬﺎ ﻋﻨﻲ: ﺇﻥ ﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ ﺣﻘﺎ ﺑﺎﻟﻠﻴﻞ ﻻ ﻳﻘﺒﻠﻪ ﺑﺎﻟﻨﻬﺎﺭ , ﻭﺇﻥ ﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ ﺣﻘﺎ ﺑﺎﻟﻨﻬﺎﺭ ﻻ ﻳﻘﺒﻠﻪ ﺑﺎﻟﻠﻴﻞ , ﻭﺇﻧﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ ﻻ ﻳﻘﺒﻞ اﻟﻨﺎﻓﻠﺔ ﺣﺘﻰ ﺗﺆﺩﻯ اﻟﻔﺮﻳﻀﺔ۔
[وصايا العلماء عند حضور الموت لابن زبر الربعي : ص: 11سنده ضعيف جدا منقطع]
امام ابو حاتم الرازی نے کہا:
“ﻟﻢ ﻳﺪﺭﻙ ﺃﺑﻮ اﻟﻤﻠﻴﺢ ﻋﻤﺮ، ﻳﺮﻭﻯ- ﻋﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﻤﻠﻚ ﺑﻦ ﻋﻤﻴﺮ، ﻋﻦ ﻗﺒﻴﺼﺔ ﺑﻦ ﺟﺎﺑﺮ؛ ﻗﺎﻝ: ﺳﻤﻌﺖ ﻋﻤﺮ”
[علل الحديث لابن أبي حاتم الرازي :2/ 508 ، 553]

جب ابو الملیح نے سیدنا عمر فاروق رضی الله عنہ کو نہیں پایا تو اس واقعہ کو کیسے پا لیا، اس لیے یہ واقعہ اس سند سے بھی منقطع ضعیف ہے
دوسری علت اس سند میں یہ ہے کہ عبيد الله بن أبي حميد الهذلي منکر الحدیث، متروک الحدیث راوی ہے، تفصیل دیکھیے [تھذیب الکمال، وعام کتب رجال میں]

ﺃﺧﺒﺮﻧﺎﻩ ﺃﺑﻮ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ اﻟﺤﺴﻴﻦ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﻤﻠﻚ ﺃﻧﺎ ﺇﺑﺮاﻫﻴﻢ ﺑﻦ ﻣﻨﺼﻮﺭ ﺃﻧﺎ ﺃﺑﻮ ﺑﻜﺮ ﺑﻦ اﻟﻤﻘﺮﺉ ﺃﻧﺎ ﺃﺑﻮ ﺳﻌﻴﺪ اﻟﻤﻔﻀﻞ ﺑﻦ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺇﺑﺮاﻫﻴﻢ اﻟﺠﻨﺪﻱ ﻧﺎ ﺃﺑﻮ ﻳﺤﻴﻰ اﻟﻤﻘﺮﺉ ﻧﺎ اﺑﻦ ﻋﻴﻴﻨﺔ ﻋﻦ اﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﻧﺠﻴﺢ ﻗﺎﻝ ﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﺑﻜﺮ ﻟﻌﻤﺮ ﺣﻴﻦ ﺃﺭاﺩ ﺃﻥ ﻳﻮﻟﻴﻪ ﻳﺎ ﻋﻤﺮ ﺇﻧﻲ ﻣﻮﺻﻴﻚ ﺑﻮﺻﻴﺔ ﻓﺈﻥ ﺃﻧﺖ ﺣﻔﻈﺖ ﻭﺻﻴﺘﻲ فلا ﻳﻜﻮﻧﻦ ﻏﺎﺋﺐ ﺃﺣﺐ ﺇﻟﻴﻚ ﻣﻦ اﻟﻤﻮﺕ ﻭﺇﻥ ﺃﻧﺖ ﻟﻢ ﺗﺤﻔﻆ ﻭﺻﻴﺘﻲ ﻓﻼ ﻳﻜﻮﻧﻦ ﻏﺎﺋﺐ ﺃﺑﻐﺾ ﺇﻟﻴﻚ ﻣﻦ اﻟﻤﻮﺕ ﻭﻟﻦ ﺗﻔﻮﺗﻪ اﻋﻠﻢ ﻳﺎ ﻋﻤﺮ ﺃﻥ ﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ ﺣﻘﺎ ﺑﺎﻟﻠﻴﻞ ﻻ ﻳﻘﺒﻠﻪ ﺑﺎﻟﻨﻬﺎﺭ ﻭﺃﻧﻪ ﻻ ﻳﻘﺒﻞ ﻧﺎﻓﻠﺔ ﺣﺘﻰ ﺗﺆﺩﻯ اﻟﻔﺮاﺋﺾ ﻭﺇﻧﻤﺎ ﺛﻘﻠﺖ ﻣﻮاﺯﻳﻦ ﻣﻦ ﺛﻘﻠﺖ ﻣﻮاﺯﻳﻨﻪ ﺑﺎﺗﺒﺎﻋﻬﻢ اﻟﺤﻖ ﻭﺛﻘﻠﻪ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﻭﺣﻖ ﻟﻤﻴﺰاﻥ ﻻ ﻳﻜﻮﻥ ﻓﻴﻪ ﺇﻻ اﻟﺤﻖ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺛﻘﻲﻻ ﻭﺇﻧﻤﺎ ﺧﻔﺖ ﻣﻮاﺯﻳﻦ ﻣﻦ ﺧﻔﺖ ﻣﻮاﺯﻳﻨﻪ ﺑﺎﺗﺒﺎﻋﻬﻢ اﻟﺒﺎﻃﻞ ﻭﺧﻔﺘﻪ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﻭﺣﻖ ﻟﻤﻴﺰاﻥ ﻻ ﻳﻜﻮﻥ ﻓﻴﻪ ﺇﻻ اﻟﺒﺎﻃﻞ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺧﻔﻴﻔﺎ ﻭﺇﻧﻤﺎ ﺟﻌﻠﺖ ﺁﻳﺔ اﻟﺮﺟﺎء ﻣﻊ ﺁﻳﺔ اﻟﺸﺪﺓ ﻟﻜﻲ ﻳﻜﻮﻥ اﻟﻤﺆﻣﻦ ﺭاﻏﺒﺎ ﺭاﻫﺒﺎ ﻭﺇﺫا ﺫﻛﺮﺕ ﺃﻫﻞ اﻟﺠﻨﺔ ﻗﻠﺖ ﻟﺴﺖ ﻣﻨﻬﻢ ﻭﺇﺫا ﺫﻛﺮﺕ ﺃﻫﻞ اﻟﻨﺎﺭ ﻓﻘﻠﺖ ﻟﺴﺖ ﻣﻨﻬﻢ ﻭﺫﻟﻚ ﺑﺄﻥ اﻟﻠﻪ ﺟﻞ ﺫﻛﺮﻩ ﺫﻛﺮ ﺃﻫﻞ اﻟﺠﻨﺔ ﻭﺫﻛﺮﻫﻢ ﺑﺄﺣﺴﻦ ﺃﻋﻤﺎﻟﻬﻢ ﻭﺫﻛﺮ ﺃﻫﻞ اﻟﻨﺎﺭ ﻓﺬﻛﺮﻫﻢ ﺑﺄﺳﻮﺃ ﺃﻋﻤﺎﻟﻬﻢ ﻭﻗﺪ ﻛﺎﻧﺖ ﻟﻬﺆﻻء ﺳﻴﺌﺎﺕ ﻭﻟﻜﻦ اﻟﻠﻪ ﻋﻔﺎ ﻋﻨﻬﺎ ﻭﻗﺪ ﻛﺎﻧﺖ ﻟﻬﺆﻻء ﺣﺴﻨﺎﺕ ﻳﻌﻨﻲ ﺃﻫﻞ اﻟﻨﺎﺭ ﻭﻟﻜﻦ اﻟﻠﻪ ﺃﺣﺒﻄﻬﺎ
[تاريخ دمشق: 30/ 414 سنده ضعيف منقطع]

ابن أبی نجیح کا سیدنا ابو بکر صدیق رضی الله کو پانا ہرگز ثابت نہیں ہے اکثر اس طریق سفیان بن عینیہ، عن ابن ابی نجیح اور صحابی کے درمیان تابعی کا واسطہ موجود ہوتا ہے دیکھیے مسند الشافعی، سنن سعید بن منصور اور کبھی دو واسطے ہوتے ہیں دیکھیے مسند الحمیدی، صحیح البخاری وغیرہ دیگر قرائن بھی ہیں انقطاع پر۔

ﺃﺧﺒﺮﻧﺎ ﺃﺑﻮ ﻧﺼﺮ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺣﻤﺪ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ اﻟﻜﺒﺮﻳﺘﻲ ﺃﻧﺒﺄ ﺃﺑﻮ ﺑﻜﺮ ﺃﺣﻤﺪ ﺑﻦ اﻟﻔﻀﻞ ﺑﻦ ﻣﺤﻤﺪ اﻟﺒﺎﻃﺮﻗﺎﻧﻲ ﻧﺎ ﺃﺑﻮ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺇﺑﺮاﻫﻴﻢ ﺑﻦ ﺟﻌﻔﺮ اﻟﻴﺰﺩﻱ ﻧﺎ ﺃﺑﻮ ﻃﺎﻫﺮ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ اﻟﺤﺴﻦ اﻟﻤﺤﻤﺪاﺑﺎﺩﻱ ﻧﺎ ﺃﺑﻮ ﻋﻠﻲ ﺣﺎﻣﺪ ﺑﻦ ﻣﺤﻤﻮﺩ ﻧﺎ ﺇﺳﺤﺎﻕ ﺑﻦ ﺳﻠﻴﻤﺎﻥ اﻟﺮاﺯﻱ ﻧﺎ ﻗﻄﺮ ﺑﻦ ﺧﻠﻴﻔﺔ ﻋﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﺮﺣﻤﻦ ﺑﻦ ﺳﺎﺑﻂ ﻗﺎﻝ ﻟﻤﺎ ﺣﻀﺮ ﺃﺑﻮ ﺑﻜﺮ اﻟﻤﻮﺕ ﺃﺭﺳﻞ ﺇﻟﻰ ﻋﻤﺮ ﻓﻘﺎﻝ ﻳﺎ ﻋﻤﺮ اﺗﻖ اﻟﻠﻪ ﻭﺇﻥ ﻭﻟﻴﺖ ﻋﻠﻰ اﻟﻨﺎﺱ ﺑﻌﺪﻱ ﻓﺎﻋﻠﻢ ﺃﻥ ﻟﻠﻪ ﻋﻢﻻ ﺑﺎﻟﻨﻬﺎﺭ ﻻ ﻳﻘﺒﻠﻪ ﺑﺎﻟﻠﻴﻞ ﻭﺑﺎﻟﻠﻴﻞ ﻋﻤﻼ ﻻ ﻳﻘﺒﻠﻪ ﺑﺎﻟﻨﻬﺎﺭ ﻭاﻧﻪ ﻻ ﻳﻘﺒﻞ ﻧﺎﻓﻠﺔ ﺣﺘﻰ ﺗﺆﺩﻯ اﻟﻔﺮﻳﻀﺔ ۔۔۔
[تاریخ دمشق: 30 /414 سنده ضعيف منقطع]
ﺃﺧﺒﺮﻧﺎ ﺃﺑﻮ اﻟﻌﺰ ﺃﺣﻤﺪ ﺑﻦ ﻋﺒﻴﺪ اﻟﻠﻪ ﺇﺫﻧﺎ ﻭﻣﻨﺎﻭﻟﺔ ﻭﻗﺮﺃ ﻋﻠﻲ ﺇﺳﻨﺎﺩﻩ ﺃﻧﺎ ﺃﺑﻮ ﻋﻠﻲ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ اﻟﺤﺴﻴﻦ ﺃﻧﺒﺄ اﻟﻤﻌﺎﻓﻰ ﺑﻦ ﺯﻛﺮﻳﺎ اﻟﻘﺎﺿﻲ ﻧﺎ ﺃﺣﻤﺪ ﺑﻦ اﻟﻌﺒﺎﺱ اﻟﻌﺴﻜﺮﻱ ﻧﺎ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺳﻌﺪ ﻧﺎ ﺃﺑﻮ ﺇﺑﺮاﻫﻴﻢ ﺇﺳﺤﺎﻕ ﺑﻦ ﺇﺑﺮاﻫﻴﻢ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺑﻜﺮ ﺑﻦ ﺳﺎﻟﻢ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﻋﻤﺮ ﺑﻦ اﻟﺨﻄﺎﺏ ﻗﺎﻝ ﺳﻤﻌﺖ ﺟﺪﻱ ﺃﺑﺎ ﺑﻜﺮ ﺑﻦ ﺳﺎﻟﻢ ﻗﺎﻝ ﻟﻤﺎ ﺣﻀﺮ ﺃﺑﺎ ﺑﻜﺮ اﻟﻤﻮﺕ ﺃﻭﺻﻰ ﺑﺴﻢ اﻟﻠﻪ اﻟﺮﺣﻤﻦ اﻟﺮﺣﻴﻢ ﻫﺬا ﻋﻬﺪ ﻣﻦ ﺃﺑﻲ ﺑﻜﺮ اﻟﺼﺪﻳﻖ ﻋﻨﺪ ﺁﺧﺮ ﻋﻬﺪﻩ ﺑﺎﻟﺪﻧﻴﺎ ﺧﺎﺭﺟﺎ ﻣﻨﻬﺎ ﻭﺃﻭﻝ ﻋﻬﺪﻩ ﺑﺎﻵﺧﺮﺓ ﺩاﺥﻻ ﻓﻴﻬﺎ ﺣﻴﺚ ﻳﺆﻣﻦ اﻟﻜﺎﻓﺮ ﻭﻳﺘﻘﻲ اﻟﻔﺎﺟﺮ ﻭﻳﺼﺪﻕ اﻟﻜﺎﺫﺏ ﺃﻧﻲ اﺳﺘﺨﻠﻔﺖ ﻣﻦ ﺑﻌﺪﻱ ﻋﻤﺮ ﺑﻦ اﻟﺨﻄﺎﺏ ﻓﺈﻥ ﻗﺼﺪ ﻭﻋﺪﻝ ﻓﺬاﻙ ﻇﻨﻲ ﺑﻪ ﻭﺇﻥ ﺟﺎﺭ ﻭﺑﺪﻝ ﻓﺎﻟﺨﻴﺮ ﺃﺭﺩﺕ ﻭﻻ ﺃﻋﻠﻢ اﻟﻐﻴﺐ ﻭﺳﻴﻌﻠﻢ اﻟﺬﻳﻦ ﻇﻠﻤﻮا ﺃﻱ ﻣﻨﻘﻠﺐ ﻳﻨﻘﻠﺒﻮﻥ ﺛﻢ ﺑﻌﺚ ﺇﻟﻰ ﻋﻤﺮ ﻓﺪﻋﺎﻩ ﻓﻘﺎﻝ ﻳﺎ ﻋﻤﺮ ﺃﺑﻐﻀﻚ ﻣﺒﻐﺾ ﻭﺃﺣﺒﻚ ﻣﺤﺐ ﻭﻗﺪ ﻣﺎ ﻳﺒﻐﺾ اﻟﺨﻴﺮ ﻭﻳﺤﺐ اﻟﺸﺪ ﻗﺎﻝ ﻓﻼ ﺣﺎﺟﺔ ﻟﻲ ﻓﻴﻬﺎ ﻗﺎﻝ ﻭﻟﻜﻦ ﻟﻬﺎ ﺑﻚ ﺣﺎﺟﺔ ﻗﺪ ﺭﺃﻳﺖ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ (ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ) ﻭﺻﺤﺒﺘﻪ ﻭﺭﺃﻳﺖ ﺃﺛﺮﺗﻪ ﺃﻧﻔﺴﻨﺎ ﻋﻠﻰ ﻧﻔﺴﻪ ﺣﺘﻰ ﺇﻥ ﻛﻨﺎ ﻟﻨﻬﺪﻱ ﻷﻫﻠﻪ ﻓﻀﻞ ﻣﺎ ﻳﺄﺗﻴﻨﺎ ﻣﻨﻪ ﻭﺭﺃﻳﺘﻨﻲ ﻭﺻﺤﺒﺘﻲ ﻭﺇﻧﻤﺎ اﺗﺒﻌﺖ ﺃﺛﺮ ﻣﻦ ﻛﺎﻥ ﻗﺒﻠﻲ ﻭاﻟﻠﻪ ﻣﺎ ﻧﻤﺖ ﻓﺤﻠﻤﺖ ﻭﻻ ﺷﺒﻬﺖ ﻓﺘﻮﻫﻤﺖ ﻭﺇﻧﻲ ﻟﻌﻠﻰ ﻃﺮﻳﻘﻲ ﻣﺎ ﺯﻏﺖ ﺗﻌﻠﻢ ﻳﺎ ﻋﻤﺮ ﺃﻥ ﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺣﻘﺎ ﻓﻲ اﻟﻠﻴﻞ ﻻ ﻳﻘﺒﻠﻪ ﻓﻲ اﻟﻨﻬﺎﺭ ﺣﻘﺎ ﻓﻲ اﻟﻨﻬﺎﺭ ﻻ ﻳﻘﺒﻠﻪ ﻓﻲ اﻟﻠﻴﻞ ﻭﺇﻧﻤﺎ ﺛﻘﻠﺖ ﻣﻮاﺯﻳﻦ ﻣﻦ ﺛﻘﻠﺖ ﻣﻮاﺯﻳﻨﻪ ﻳﻮﻡ اﻟﻘﻴﺎﻣﺔ ﺑﺎﺗﺒﺎﻋﻬﻢ اﻟﺤﻖ ﻭﺣﻖ ﻟﻤﻴﺰاﻥ ﺃﻥ ﻳﺜﻘﻞ ﻻ ﻳﻜﻮﻥ ﻓﻴﻪ ﺇﻻ اﻟﺤﻖ ﻭﺇﻧﻤﺎ ﺧﻔﺖ ﻣﻮاﺯﻳﻦ ﻣﻦ ﺧﻔﺖ ﻣﻮاﺯﻳﻨﻪ ﻳﻮﻡ اﻟﻘﻴﺎﻣﺔ ﺑﺎﺗﺒﺎﻋﻬﻢ اﻟﺒﺎﻃﻞ ﻭﺣﻖ ﻟﻤﻴﺰاﻥ ﺃﻥ ﻳﺨﻒ ﻻ ﻳﻜﻮﻥ ﻓﻴﻪ ﺇﻻ اﻟﺒﺎﻃﻞ۔۔۔
[تاریخ دمشق: 30/ 416،تاريخ المدينة لابن شبة: 2/ 672 میں معلق سند سے ہے]

تاریخ دمشق کی اس سند میں ﺃﺑﻮ ﺇﺑﺮاﻫﻴﻢ ﺇﺳﺤﺎﻕ ﺑﻦ ﺇﺑﺮاﻫﻴﻢ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺑﻜﺮ ﺑﻦ ﺳﺎﻟﻢ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﻋﻤﺮ ﺑﻦ اﻟﺨﻄﺎﺏ کا اس وقت( بروز جمعرات 2024 ) تک مجھے ترجمہ نہیں ملا ہے اور ابو بکر بن سالم بن عبد الله بن عمر کے شیوخ میں ان کے باپ سالم بن عبد الله بن عمر ہیں اور یہ اہل علم جانتے ہیں کہ سالم بن عبد الله بن عمر کی روایت سیدنا عبد الله بن عمر رضى الله عنه سے معروف ہے تو یوں یہ سند بھی منقطع ہے۔
البتہ سیدنا ابو بکر صدیق رضی الله عنہ کا آپ کو خلیفہ مقرر کرنا ثابت ہے ملاحظہ

ﻗﺎﻝ: ﺃﺧﺒﺮﻧﺎ ﺳﻌﻴﺪ ﺑﻦ ﻋﺎﻣﺮ ﻗﺎﻝ: ﺃﺧﺒﺮﻧﺎ ﺻﺎﻟﺢ ﺑﻦ ﺭﺳﺘﻢ ﻋﻦ اﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﻣﻠﻴﻜﺔ ﻋﻦ ﻋﺎﺋﺸﺔ ﻗﺎﻟﺖ: ﻟﻤﺎ ﺛﻘﻞ ﺃﺑﻲ ﺩﺧﻞ ﻋﻠﻴﻪ ﻓﻼﻥ ﻭﻓﻼﻥ ﻓﻘﺎﻟﻮا: ﻳﺎ ﺧﻠﻴﻔﺔ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﻣﺎﺫا ﺗﻘﻮﻝ ﻟﺮﺑﻚ ﺇﺫا ﻗﺪﻣﺖ ﻋﻠﻴﻪ ﻏﺪا ﻭﻗﺪ اﺳﺘﺨﻠﻔﺖ ﻋﻠﻴﻨﺎ اﺑﻦ اﻟﺨﻄﺎﺏ؟ ﻓﻘﺎﻝ: ﺃﺟﻠﺴﻮﻧﻲ. ﺃﺑﺎ ﻟﻠﻪ ﺗﺮﻫﺒﻮﻧﻲ؟ ﺃﻗﻮﻝ اﺳﺘﺨﻠﻔﺖ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺧﻴﺮﻫﻢ
[الطبقات الكبرى لابن سعد:3/ 207 ، السنن الكبرى للبيهقى: (16575) صحيح]
ﻗﺎﻝ: ﺃﺧﺒﺮﻧﺎ اﻟﻀﺤﺎﻙ ﺑﻦ ﻣﺨﻠﺪ ﺃﺑﻮ ﻋﺎﺻﻢ اﻟﻨﺒﻴﻞ ﻗﺎﻝ: ﺃﺧﺒﺮﻧﺎ ﻋﺒﻴﺪ اﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺯﻳﺎﺩ ﻋﻦ ﻳﻮﺳﻒ ﺑﻦ ﻣﺎﻫﻚ ﻋﻦ ﻋﺎﺋﺸﺔ ﻗﺎﻟﺖ: ﻟﻤﺎ ﺣﻀﺮﺕ ﺃﺑﺎ ﺑﻜﺮ اﻟﻮﻓﺎﺓ اﺳﺘﺨﻠﻒ ﻋﻤﺮ ﻓﺪﺧﻞ ﻋﻠﻴﻪ ﻋﻠﻲ ﻭﻃﻠﺤﺔ ﻓﻘﺎﻻ: ﻣﻦ اﺳﺘﺨﻠﻔﺖ؟ ﻗﺎﻝ: ﻋﻤﺮ. ﻗﺎﻻ: ﻓﻤﺎﺫا ﺃﻧﺖ ﻗﺎﺋﻞ ﻟﺮﺑﻚ؟ ﻗﺎﻝ: ﺃﺑﺎ ﻟﻠﻪ ﺗﻔﺮﻗﺎﻧﻲ؟ ﻷﻧﺎ ﺃﻋﻠﻢ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﻭﺑﻌﻤﺮ ﻣﻨﻜﻤﺎ. ﺃﻗﻮﻝ اﺳﺘﺨﻠﻔﺖ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺧﻴﺮ ﺃﻫﻠﻚ
[الطبقات الكبرى لابن سعد: 3/ 207 حسن]
هذا ما عندي والله أعلم بالصواب

فضیلۃ العالم أبو انس طيبى حفظہ اللہ