سوال (2400)

اس کتاب اور اس کے مؤلف کے عقیدہ و منہج کے متعلق راہنمائی فرمادیں۔

جواب

يحيى (المرشد باللَّه) بن الحسين (الموفق) بن إسماعيل بن زيد الحسني الشجري الجرجاني:
من أئمة الزيدية في بلاد الديلم. كانت دعوته في الجيل والريّ، في حدود سنة 491 وكان عالما بالحديث،
قيل: رحل في طلبه إلى 400 بلد، وأخذ عن 400 شيخ. وله مصنفات.- الاعلام للزركلي-

فضیلۃ العالم سید کلیم حسین شاہ حفظہ اللہ

اس کتاب کے علاوہ کسی بھی تراجم و تاریخ کی کتب أهل السنة میں اس دور کا ترجمہ موجود نہیں ہے ۔سوائے کتب زیدیہ کے، اور جو اس نام و نسب کے راوی ہیں ان کی تاریخ وفات اور تعین میں مشکل پیش آ رہی ہے۔ کیونکہ جو اس نام و نسب کے ترجمہ ہیں، وہاں تاریخ وفات (498 ھ) سے پہلے کی لکھی ہوئی ہے، تو ابھی تک کوئی نتیجہ نہیں حاصل کر پا رہا حتی کہ میں نے عرب مشایخ کے سامنے بھی یہ مسئلہ رکھا ہے مگر کوئی نتیجہ نہیں نکلا ہے۔
والله أعلم بالصواب

ﻳﺤﻴﻰ ﺑﻦ اﻟﺤﺴﻴﻦ ﺑﻦ ﺇﺳﻤﺎﻋﻴﻞ اﻟﺸﺠﺮﻱ صاحب الأمالي الخميسية کے بارے میں مجھے جو معلومات ملیں وہ پیش خدمت ہیں
میرے علم و فھم کے مطابق یہی صاحب الأمالي الخميسية ہیں
امام ابو سعد السمعانی نے ﺃﺑﻮ ﺳﻌﺪ، ﻳﺤﻴﻰ ﺑﻦ ﻃﺎﻫﺮ السمان کے ترجمہ میں کہا :

سمع………. ﻭاﻟﻜﻴﺎ ﺃﺑﺎ اﻟﺤﺴﻴﻦ ﻳﺤﻴﻰ ﺑﻦ اﻟﺤﺴﻴﻦ ﺑﻦ ﺇﺳﻤﺎﻋﻴﻞ اﻟﺸﺠﺮﻱ الحسيني اﻟﺤﺎﻓﻆ، ﻭﻏﻴﺮﻫﻤﺎ.
ﻛﺘﺒﺖ ﻋﻨﻪ ﺑﺎﻟﺮﻱ ﻣﻨﺘﺨﺒﺎ ﻣﻦ اﻟﻤﺎﺋﺘﻲ ﻣﺠﻠﺲ ﻟﻌﻤﻪ، ﻭﻣﺠﻠﺴﻴﻦ ﻣﻦ ﺃﻣﺎﻟﻲ اﻟﻜﻴﺎ ﻳﺤﻴﻰ اﻟﺤﺎﻓﻆ
[المنتخب من معجم الشيوخ السمعاني : ص : 1838]

امام السمعانی نے کہا:

ﺳﻤﻊ ﻣﻨﻪ ﺟﻤﺎﻋﺔ ﻣﻦ اﻟﺤﻔﺎﻅ ﻭاﻷﺋﻤﺔ ﻣﺜﻞ اﻟﻜﻴﺎ ﻳﺤﻴﻰ ﺑﻦ اﻟﺤﺴﻴﻦ اﻟﺤﺴﻨﻰ اﻟﺮاﺯﻱ اﻟﺤﺎﻓﻆ
[الأنساب للسمعاني: 3/ 402]

اور حافظ ﺃﺑﻮ اﻟﻔﻀﻞ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﻃﺎﻫﺮ اﻟﻤﻘﺪﺳﻲ نے کہا:

ﺩﺧﻠﺖ ﻋﻠﻰ اﻟﻜﻴﺎ ﺃﺑﻲ اﻟﺤﺴﻴﻦ ﻳﺤﻴﻰ ﺑﻦ اﻟﺤﺴﻴﻦ اﻟﻌﻠﻮﻱ اﻟﺰﻳﺪﻱ ﻭﻛﺎﻥ ﻣﻦ ﻧﺒﻼء ﺃﻫﻞ اﻟﺒﻴﺖ ﻭﻣﻦ اﻟﻤﺤﻤﻮﺩﻳﻦ ﻓﻲ ﺻﻨﺎﻋﺔ اﻟﺤﺪﻳﺚ ﻭﻏﻴﺮﻩ ﻣﻦ اﻷﺻﻮﻝ ﻭاﻟﻔﺮﻭﻉ [الوافي بالوفيات للصفدي :20/ 232، و 21/ 7]

بلکہ معجم الأدباء میں ہے۔

ﻭﻣﻦ ﺧﻄﻪ: ﺳﻤﻌﺖ ﺃﺑﺎ اﻟﻌﻼء ﺃﺣﻤﺪ ﺑﻦ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ اﻟﻔﻀﻞ اﻟﺤﺎﻓﻆ ﺑﺄﺻﺒﻬﺎﻥ ﻳﻘﻮﻝ: ﺫﻛﺮ ﺷﻴﺨﻨﺎ ﺃﺑﻮ اﻟﻔﻀﻞ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﻃﺎﻫﺮ
[ اﻟﻤﻘﺪﺳﻲ] اﻟﺤﺎﻓﻆ ﻭﻧﻘﻠﺖ ﻣﻦ ﺧﻄﻪ: ﺳﻤﻌﺖ اﻟﻜﻴﺎ ﺃﺑﺎ اﻟﺤﺴﻴﻦ ﻳﺤﻴﻰ ﺑﻦ اﻟﺤﺴﻴﻦ اﻟﻌﻠﻮﻱ اﻟﺰﻳﺪﻱ، ﻭﻛﺎﻥ ﻣﻦ ﻧﺒﻼء ﺃﻫﻞ اﻟﺒﻴﺖ، ﻭﻣﻦ اﻟﻤﺤﻤﻮﺩﻳﻦ ﻓﻲ ﺻﻨﺎﻋﺔ اﻟﺤﺪﻳﺚ ﻭﻏﻴﺮﻩ ﻣﻦ اﻷﺻﻮﻝ ﻭاﻟﻔﺮﻭﻉ
[معجم الأدباء :4/ 1731]
ﻭﻗﺪ ﺫﻛﺮ اﻷﻭﻝ اﺑﻦ اﻟﺴﻤﻌﺎﻧﻲ ﻭﺳﺎﻕ ﻧﺴﺒﻪ ﺇﻟﻰ اﻟﻘﺎﺳﻢ ﺑﻦ اﻟﺤﺴﻦ ﺑﻦ ﺯﻳﺪ ﺑﻦ اﻟﺤﺴﻦ ﺑﻦ ﻋﻠﻲ ﻭﻗﺎﻝ: ﻛﺎﻥ ﺇﻣﺎﻣﺎ ﻋﻠﻰ ﻣﺬﻫﺐ ﺯﻳﺪ ﺑﻦ ﻋﻠﻲ ﻭﻛﺎﻥ ﻓﺎﺿﻼ ﻏﺰﻳﺮ اﻟﻌﻠﻢ ﻣﻜﺜﺮا ﻋﺎﺭﻓﺎ ﺑﺎﻷﺩﺏ ﻭﻃﺮﻳﻘﺔ اﻟﺤﺪﻳﺚ ﻭﻳﻘﺎﻝ ﻟﻪ: ﺇﻟﻜﻴﺎ ﻳﺤﻴﻰ , ﻭﻳﻘﺎﻝ ﻟﻮاﻟﺪﻩ: اﻟﻤﻮﻓﻖ.
ﺫﻛﺮﻩ ﺃﺑﻮ ﻃﺎﻫﺮ ﻓﻘﺎﻝ: ﻛﺎﻥ ﻣﻦ ﻧﺒﻼء ﺃﻫﻞ اﻟﺒﻴﺖ ﻭﻣﻦ اﻟﻤﺠﻮﺩﻳﻦ ﻓﻲ ﺻﻨﺎﻋﺔ اﻟﺤﺪﻳﺚ، ﻭﻏﻴﺮﻩ ﻣﻦ اﻷﺻﻮﻝ ﻭاﻟﻔﺮﻭﻉ. ﻭﺫﻛﺮ ﺑﻴﻦ ﻳﺪﻳﻪ اﻹﻣﺎﻣﻴﺔ ﻓﻮﺻﻔﻬﻢ ﺑﺄﻗﺒﺢ اﻟﻮﺻﻒ. ﻗﺎﻝ اﺑﻦ ﻃﺎﻫﺮ: ﻴﻜﻤﺎﻓﺪﺧﻠﺖ ﻋﻠﻰ اﻟﻤﺮﺗﻀﻲ ﺷﻴﺦ اﻹﻣﺎﻣﻴﺔ ﻓﺬﻛﺮ اﻟﺰﻳﺪﻳﺔ ﺑﺄﻗﺒﺢ اﻟﺬﻛﺮ ﻓﻘﻠﺖ: ﻛﻔﻴﺘﻤﺎ ﺃﻫﻞ اﻟﺴﻨﺔ اﻟﻮﻗﻴﻌﺔ ﻓ.
ﻭﻗﺎﻝ اﻟﺪﻗﺎﻕ ﻓﻲ ﺭﺳﺎﻟﺘﻪ: ﺭﺃﻳﺖ ﺑﺎﻟﺮﻱ ﻣﻦ اﻷﺋﻤﺔ اﻟﺤﻔﺎﻅ ﺇﻟﻜﻴﺎ ﻳﺤﻴﻰ ﺑﻦ اﻟﺤﺴﻴﻦ اﻟﺴﻴﺪ اﻹﻣﺎﻡ اﻟﻤﻠﻘﺐ ﺑﺎﻟﻤﺮﺷﺪ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﻭﻣﺎ ﺭﺃﻳﺖ ﻓﻲ اﻟﻌﻠﻮﻳﻴﻦ ﺃﻓﻀﻞ ﻣﻨﻪ
[لسان الميزان: 8437]

صاحب الأمالي الخميسية کے ترجمہ وتعین میں میری نقل کردہ معلومات پر بعض عرب مشایخ کی مشارکت علمیہ کو یہاں نقل کرتا ہوں:
عظیم محقق الشيخ أبو عمر أحمد عبد الله عوف المصري سلمه الله تعالى نے کہا:

ترجمته معدومة في كتب اهل السنة ولكن تجدها في كتب الزيدية
وقد وجدت الحافظ السمعاني في معجم شيوخه وصفه في بعض التراجم بالحافظ فقال: الكيا أبا الحسين يحيى بن الحسين بن إسماعيل الشجري الحسيني الحافظ

الشيخ الحسن بن علي الكتاني سلمه الله تعالى نے کہا:

وهذه فوائد نفيسة وفيها مخالطة أهل السنة للزيدية المعتدلين وقد كان الشجري بترضى عن الشيخين ويعظم السنة والأثر ولا يطعن في الصحابة رضي الله عنهم.
وفي قطر باحث خبير بتفاصيل تراجم آل البيت المتقدمين خبرة لم ارها لغيره اسمه
(محمد القحطاني القيسي) بحوالہ مجموعہ منتدی فوائد حدیثیہ

پھر اس راوی کے تعین پر میں نے مزید تصریحات نقل کیں تو الشيخ الحسن بن علي الكتاني سلمه الله تعالى نے کہا:

الشجري هو الكيا ووالده هو الموفق وفعلا ادعى الإمامة وخرج لكنه انكسر.
بحوالہ منتدی فوائد حدیثیہ

اسی بحث کے دوران میں
شیخ محمود خیری سلمه الله تعالى نے کہا:

الشجري صاحب الأمالي الخميسية والأمالي الإثنينية فاضل له عناية ولم أره يخالف غير أنه والله أعلم غير مرضي الرواية وكتبه غير الأمالي وكذا الأمالي مما وصلنا مظنة الغريب والضعيف ولم يكن ينتقي في الرواية على طريقة محتفظي الزيدية أو الشيعة ولم أره ينسب حديثا او قولا لغير مخرجه او ينسب ما لم يقله أهل البيت ممن روي عن غيرهم فينسبهم لهم والله أعلم
[بحوالہ منتدی فوائد حدیثیہ]

باقی اگر یہ کوئی اور شخصیت ہیں تو رب العالمین ہمیں معاف فرمائیں۔
هذا ما عندي والله أعلم بالصواب

فضیلۃ العالم ابو انس طیبی حفظہ اللہ