سوال (2067)

“حی علی خیر العمل” یہ الفاظ اذان میں کب شروع ہوئے تھے اور کب ختم ہوئے تھے، نیز یہ بتائیں کہ “الصلواۃ خیر من النوم” یہ الفاظ اذان میں کب شروع ہوئے ہیں۔

جواب

“حي على خير العمل” نہ اذان کے الفاظ جب ملے تب ان میں موجود تھے، نہ ہی انہیں عہد نبوی صلی الله علیہ وسلم کے تینوں مؤذنوں نے اذان میں کبھی کہا ہو، نہ ہی اس بارے کوئی روایت نبی کریم صلی الله علیہ وسلم سے ثابت ہے۔
سوال کا دوسرا حصہ تو اس کا جواب یہ ہے کہ مدینہ طیبہ میں “الصلاة خير من النوم” کا اذان فجر میں کہنا شروع ہوا ہے
والله أعلم بالصواب
مندرجہ ذیل ایک فتویٰ ابن باز رحمہ اللہ کا ذکر کیا جاتا ہے۔

بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله، وصلى الله وسلم على رسول الله، وعلى آله أصحابه ومن اهتدى بهداه.
أما بعد: فقد ثبت في الأحاديث الصحيحة عن رسول الله عليه الصلاة والسلام أن الأذان أربع تكبيرات في أوله، ولم يثبت عنه ﷺ أنه يقال فيه: حي على خير العمل، لم يقل هذا بلال ، ولا عبد الله بن أم مكتوم ، ولا أبو محذورة ولا غيره من مؤذنيه عليه الصلاة والسلام، وإنما هو مروي عن علي بن الحسين ويرويه بعضهم عن عبد الله بن عمر ولكنه ليس بثابت عن النبي ﷺ ولا عن مؤذنيه؛ ولهذا فالصواب في هذا أنه بدعة لا يجوز فعله؛ لأنه مخالف للأحاديث الصحيحة الثابتة عن رسول الله عليه الصلاة والسلام، وإنما الثابت أن يقول بعد حي على الصلاة حي على الفلاح: الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله.
فالأذان خمسة عشر جملة: أربع تكبيرات في أوله، ثم الشهادتان أربع، ثم الحيعلة أربع، ثم الله أكبر الله أكبر، لا إله إلا الله، الجميع خمسة عشر، ومع الترجيع يكون تسعة عشر، والترجيع أن يأتي بالشهادتين بصوت منخفض ثم يأتي بهما بصوت مرتفع، كما في حديث أبي محذورة لما أذن بمكة حين علمه النبي ﷺ الأذان علمه فيه الترجيع، وفي الفجر يزاد فيه: الصلاة خير من النوم.. الصلاة خير من النوم أما (حي على خير العمل) فبدعة.
المقدم:
ويقول الأخ عبد الرحمن بن سبتان في آخر رسالته، هل يبطل هذا الصلاة التي أذن لها هذا الأذان؟
الشيخ :
لا، لا يبطل الصلاة ولا يبطل الأذان، الأذان صحيح والكلمات الزائدة خطأ، فالأذان صحيح والصلاة صحيحة. نعم.
المقدم

جزاكم الله خيرا

فضیلۃ العالم ابو انس طیبی حفظہ اللہ