سوال (1201)

“مَنْ نَسِیَ الصَّلاَۃَ عَلَیَّ خَطِیَٔ طَرِیْقَ الْجَنَّۃِ” [ صحیح الجامع للألبانی : ۶۵۶۸]

“جو شخص مجھ پر درود بھیجنا بھول جائے وہ جنت کے راستے سے ہٹ گیا”
کیا یہ روایت صحیح ہے ؟

جواب

یہ مختلف اسانید سے مروی ہے، جیسا کہ ابن عباس اور ابو ہریرہ اور جابر رضی اللہ عنہم وغیرہ۔ جابر والی کے متعلق دارقطنی وغیرہ نے راجح یہ قرار دیا ہے کہ وہ مرسل ہے۔

«وسئل عن حديث محمد بن علي، عَنْ جَابِرٍ، عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم: من نسي الصلاة علي خطئ طريق الجنة.
فقال: يرويه عمرو بن دينار، عن جعفر بن محمد، واختلف عنهما فرواه عُمَرُ بْنُ حَفْصِ، بْنِ غِيَاثٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ جابر.
وغيره يرويه، عَنْ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ النبي صلى الله عليه وسلم مرسلا فرواه جبارة، عن حماد بن زيد، عن عمرو، عن جابر، ووهم فيه على حماد.
وغيره يرويه عن حماد، عن عمرو، عن محمد بن عَلِيٍّ، عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم مرسلا.
وكذلك رواه غير حماد، عن عمرو، والمرسل أصح».
[علل الدارقطني برقم: 3196]

ابن عباس والی روایت کی سند سخت ضعیف ہے۔

أخرجه ابن ماجة عن جبارة بن المغلس عن حماد بن زيد عن عمرو بن دينار عن جابر بن زيد عن ابن عباس قال رسول الله….فذكره. وأخرجه الطبراني (المعجم الكبير(12/ 180)( 12819) وعنه أبو نعيم (الحلية(3/91) من طريق جبارة به مثله.
في إسناده جُبارة بن المغَلِّس، وهو متروك كما قال الدارقطني(سؤالات البرقاني(ص:20)(71) وابن حجر(نتائج الافكار(3/ 62) وقال الذهبي: واه.(المغني(1/ 127)( 1087) وقال الهيثمي: ضعيف جدا.(مجمع الزوائد(10/ 121) فإسناده ضعيف جدا.

جبکہ ابو ہریرہ رضی اللہ عنہ والی سند کم از کم حسن درجے کی ہے۔

أخرجه ابن الأعرابي عن محمد بن سليمان الباغندي عن عمر بن حفص بن غياث عن أبيه عن محمد بن عمرو عن أبي سلمة عن أبي هريرة قال رسول الله…فذكره بمثله.(معجمه(1/ 200)(355)، وأخرجه البيهقي من طريق محمد بن سليمان به مثله.
محمد بن سليمان هو أبوبكر الباغندي الكبير، قال الدارقطني: لابأس به، وقال الخطيب: رواياته كلها مستقيمة ولا أعلم في حديثه منكرا.(انظر:تاريخ بغداد(3/226)(822)، فهو حسن الحديث.
وعمر بن حفص ثقة.(التقريب(ص: 716)( 4880)، وأبوه حفص بن غياث من الثقات الأثبات، ومحمد بن عمرو صدوق، وأبو سلمة ثقة.
فإسناده حسن.

شیخ البانی رحمہ اللہ سے پہلے بھی بعض اہل علم اس کی تحسین کر چکے ہیں، جیسا کہ حافظ ابن حجر (فتح الباری:13/ 421) اور ان سے پہلے حافظ ابن کثیر تفسیر میں، اور الرشید العطار وغیرہ جیسا کہ القول البدیع میں ہے۔
جن اہل علم نے اسے ضعیف قرار دیا ہے، انہوں نے کسی خاص سند پر حکم لگانے پر اکتفا کیا ہے، فیض القدیر للمناوی میں ہے:

«(من نسي الصلاة علي) أي تركها عمدا على حد {نسوا الله فنسيهم} (خطئ) بفتح الخاء المعجمة وكسر الطاء وهمز يقال خطئ في دينه إذا أثم وأخطأ سلك سبيل الخطأ أو فعل غير الصواب (طريق الجنة) ومن أخطأ طريقها لم يبق له إلا الطريق إلى النار
(هـ عن ابن عباس) رمز المصنف لحسنه وليس كما قال فقد جزم الحافظ مغلطاي في شرح ابن ماجه بضعفه فقال: هذا حديث إسناده ضعيف لضعف راويه جبارة بن المفلس وجابر بن يزيد وقال المنذري: ضعيف وجبارة له مناكير وفي الميزان: عن ابن معين كذاب وعن ابن نمير يضع الحديث فيرويه ولا يدري ومن مناكيره هذا الخبر قال: وهذا بهذا الإسناد باطل اه. لكن انتصر له ابن الملقن فقال: حديث ضعيف لكنه تقوى بما رواه الطبراني عن الحسن بن علي مرفوعا ” من ذكرت عنده فخطئ الصلاة علي خطئ طريق الجنة ” وتبعه الحافظ ابن حجر فقال: خرجه ابن ماجه عن ابن عباس والبيهقي في الشعب عن أبي هريرة والطبراني عن الحسين بن علي قال: وهذه الطرق يشد بعضها بعضا اه. فكان ينبغي للمؤلف استيعاب الطرق وفيه إشارة إلى تقويته». [فيض القدير 6/ 232 برقم:9060]

جہاں تک اس حدیث کے معنی کی بات ہے تو وہ واضح ہے جیسا کہ اوپر مناوی کے کلام میں بھی ذکر ہوا ہے، عام فہم انداز میں یوں بیان کیا جا سکتا ہے کہ جس طرح درود پڑھنا جنت میں لے جانے والے اعمال میں سے ہے، اسی طرح نہ پڑھنا جنت سے محرومی کا ذریعہ بن سکتا ہے۔ اس کا یہ مطلب نہیں کہ محض درود پڑھنے سے انسان جنتی اور نہ پڑھنے سے انسان جہنمی بن جائے گا۔

فضیلۃ العالم حافظ خضر حیات حفظہ اللہ